الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

للحامل.. 7 أطعمة يجب تجنبها (صور)

10:02 ص الأحد 29 يوليه 2018

كتبت- رغدة مرزوق

تناول وجبات غذائية متوازنة أمر هام دائما، ولكنه أكثر أهمية عندما تكون المرأة حامل، لتحصل مع جنينها على الفيتامينات، المعادن، والعناصر الغذائية الضرورية، وبالرغم من أن معظم الأطعمة آمنة، إلا أن هناك بعض الأطعمة يجب على الحامل تجنب تناولها.


مساحة إعلانية

1- اللحم النيء

يجب تجنب المأكولات البحرية غير المطبوخة ولحم البقر أو الدواجن غير المطبوخ جيداً لتجنب خطر التلوث بسبب البكتيريا القولونية، داء المقوسات، والسالمونيلا.

مساحة إعلانية

2- اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة ملوثة بالليستيريا التي يمكن أن تسبب الإجهاض، كما أن الليستيريا لديها القدرة على عبور المشيمة، وربما تؤثر على الطفل، ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعدوى أو تسمم الدم وقد يكون الأمر مهددا للحياة.

ولذا في حالة وجود حمل والرغبة في تناول تلك اللحوم، فيجب التأكد من إعادة تسخين اللحم حتى يتم تبخيره.

3- أسماك تحتوي على الزئبق

يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، حيث أن استهلاك الزئبق أثناء الحمل يرتبط بتأخر النمو وتلف المخ.

وتشمل تلك الأطعمة سمك القرش، سمك أبو سيف، الإسقمري، وسمك السلور، وتحتوي التونة الخفيفة المعلبة والمجمدة عادة على كمية أقل من الزئبق عن غيرها من سمك التونة الأخرى، ولكن يجب أيضًا تناولها باعتدال.

يجب أيضًا تجنب أنواع معينة من الأسماك المستخدمة في السوشي بسبب ارتفاع مستويات الزئبق بها، وكذلك الأسماك المدخنة الملوثة بالليستيريا.

4- البيض النيء

يجب تجنب البيض النيء أو الأطعمة التي تحتوي عليه بسبب احتمالية التعرض لبكتيريا السالمونيلا؛ وتشمل تلك الأطعمة بعض الصلصات المنزلية مثل السيزر والمايونيز وغيرها، وإذا كانت الوصفة مطهية نوعا ما، فذلك يمكن أن يقلل من التعرض للسالمونيلا.

5- الجبن الطري

ربما تحتوي بعض أنواع الجبن الطري على الليستيريا، ولذا يُنصح بتجنب تلك الجبن مثل جبن الروكفورت، بري، فيتا، وغيرها من أنواع الجبن الطري، ولذا يجب تجنب تناولها إلا في حالة التأكد من أنها مصنوعة من لبن مبستر.

6- اللبن غير المبستر

قد يحتوي الحليب غير المبستر على الليستريا، ولذا على أي امرأة حامل أن تتأكد من أن الحليب الذي تشربه مبستر.

7- الإفراط في تناول الكافيين

المستويات المرتفعة من الكافيين يمكن أن تسبب ولادة طفل قليل الوزن، بجانب أن بعض الدراسات وجدت أنه يسبب قلة الخصوبة، زيادة خطر الإجهاض.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو