الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أغربها تقوية المناعة.. 7 فوائد يوفرها العناق لصحة طفلِك (صور)

05:27 م الجمعة 03 يناير 2020

كتبت - حسناء الشيمي:

تلجأ الكثير من الأمهات إلى معانقة أطفالهن، كنوع من الدعابة أو اللعب معهم، مع العلم أن العناق يمثل أهمية كبيرة لصحة الطفل من الناحية النفسية والعضوية.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، فوائد العناق على صحة الأطفال، وفقًا لموقعي "Parentingforbrain" و"The newageparents".

مساحة إعلانية

1- الشعور بالأمان

عادةً ما يكون الطفل في أمس الحاجة إلى الإحساس بالاستقرار النفسي في هذه المرحلة العمرية، ويمكن تحقيق هذا الأمر، بالمداومة على معانقته، لأن العناق من شأنه أن يشعره بالأمان العاطفي، كما يساهم في تعزيز ثقته بنفسه.

2- تقدير الذات

عناق الأطفال يساعد على تعزيز الثقة بنفسه، ويساعدهم على رؤية أنفسهم بصورة إيجابية، كما يجب الحرص على معانقتهم عندما يشعرون بالحزن حيال أي مشكلة يتعرضون لها، حتى يرى الطفل في أسرته الملجأ الآمن في حال تعرضه للنجاح أو الخسارة.

3- التعرف على مشاعرهم

في الغالب، لا يستطيع الطفل التعبير عن نفسه أو عما يدور بداخله، ولكن مع الاحتواء النفسي والعاطفي الذي يوفره والديه له عن طريق العناق، فذلك يسهل عليهما التعرف على ما يشعر به، سواء كان شعورًا بالخوف أو الحزن.

4- كسر الحواجز

المعانقة تمنح الطفل شعورًا بالأمان والاحتواء النفسي والعاطفي، مما يحفزه على التحدث وإخبار والديه بكل ما يمر به في المدرسة دون أي يشعر بالقلق حيال ذلك، ويصبح أكثر قابلية للاستماع إلى نصائحهم، وتنفيذها بصدر رحب.

5- الشعور السعادة

يحفز العناق الطويل الجسم على إفراز المزيد من هرمون السيروتونين في الجسم، والمسئول عن الشعور بالسعادة والراحة النفسية، وهذا يفسر سبب الابتسامة التي تصبح جليه على شفاه الطفل، بمجرد أن تعانقه أمه.

6- تقوية جهاز المناعة

العناق يساهم بشكل قوي في تعزيز الجهاز المناعي، فالضغط على عظمة القص، من شأنه أن يحفز الغدة الزعترية على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء، مما يقلل من فرص إصابة الأطفال بمختلف أنواع الأمراض.

7- تقليل التوتر

ثبت طبيًا أن الأطفال الذين لديهم اتصال دائم مع ذويهم منذ الولادة عن طريق التلامس، لديهم مستويات منخفضة من الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، ولهذا السبب يتم تشجيع الأمهات على احتضان أطفالهن بصورة دائمة، لخفض مستويات التوتر لديهم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو