الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها اللحوم المصنعة.. 5 أنواع أطعمة محظور على الحامل تناولها

04:03 م الأربعاء 02 أكتوبر 2019

كتبت- حسناء الشيمي

تحتاج الحامل لنظام غذائي جيد غني بكل العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة الذي يحتاجها لمد الغذاء المناسب للجنين. ويقول الأطباء إن هناك بعض العناصر التي يجب على الحوامل تجنبها، لأن لها آثار ضارة على الجنين وقد تعرضه لتشوهات.

مساحة إعلانية

ويستعرض"الكونسلتو" في الصفحات التالية أبرز الأطعمة الممنوعة على الحوامل، بحسب ما جاء في موقع «Health line».

مساحة إعلانية

1- الأسماك عالية الزئبق

تحتوي أسماك الماكريل، والتونة، على الزئبق وهو من العناصر شديدة السمية وتناولها بكثرة يؤثر على الجهاز العصبي والجهاز المناعي والكليتين، وقد يسبب أيضًا مشكلات نمو خطيرة في الأطفال.

2- الأسماك غير مطهية جيدًا

من ضمن الأطعمة الممنوعة على الحوامل أيضًا، الأسماك النيئة وغير المطهية جيدًا كالسوشي، والمحار وذلك لأنها قد تكون غنية سببًا للإصابة بالفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات مثل نوروفيروس وفايبريو والسالمونيلا وليستيريا، والتي قد تسبب آثارا صحية ضارة وتضر كل من الأم والجنين.

3- اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة غير مطهية جيدا، مثل اللانشون، والسجق، والبسطرمة، والبيف، والبرجر، لا تكون مطهية جيدًا، فضلًا عن احتوائها على نسبة مرتفعة من الأملاح التي تضر بصحة الحامل وتتسبب في إصابتها بتسمم الحمل، وبالإضافة لذلك قد تحتوي بعض الأنواع على نسب مرتفعة من البكتيريا التي تسبب ضررًا للجنين.

4- الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على سعرات حرارية مرتفعة، ونسبة مرتفعة من الدهون والسكريات البسيطة، والمواد الحافظة التي تهدد الحوامل بارتفاع ضغط الدم، وسكري الحمل، وزيادة الوزن، فضلا عن أنه قد يكون لها مضاعفات طويلة الأجل على الجنين.

5 الحلويات

إفراط الحوامل في تناول الحلويات المحتوية على نسب مرتفعة من السكريات والدهون، يهددهن بالإصابة بسكري الحمل الذي قد يؤثر على الجنين ويعرضه لتشوهات، كما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني في المستقبل.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو