الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بالأسماء والأسعار| إليك أشهر أدوية الحساسية للكبار والأطفال

06:27 م الجمعة 29 نوفمبر 2019

كتبت- حسناء الشيمي:

يعاني عدد من الأطفال من الإصابة بالحساسية في فصل الشتاء، خاصةً مع التقلبات الجوية وعدم استقرار حالة الطقس، وقد تسبب التقلبات الجوية إصابة بعض الأطفال بنزلات البرد والحساسية، خاصةً وأن مناعتهم أضعف من غيرهم.

مساحة إعلانية

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أشهر أدوية الحساسية للأطفال، وفقًا لما ذكره الدكتور الصيدلي محمد رضوان.

مساحة إعلانية

1- أدوية الفيكسوفينادين

تعد مادة الفيكسوفينادين من المواد المضادة للهيستامين، وتعمل تلك المادة على تقليل آثار الهستامين الكيميائية في الجسم وأعراض التحسس وعلاماته، وهي من المواد الملائمة للأطفال ولا تسبب النعاس، وتتعدد أسمائها التجارية الموجودة في الأسواق، ومنها «فاستل نقاط بـ 15.75 جنيه، فيكسودين نقاط بـ 10 جنيه، فيكسون نقاط بـ 10 جنيه، تلفاست شراب بـ20 جنيه».

2- أدوية اللوراتادين

تعد مادة اللوراتادين من مضادات الهيستامين والتي تعمل على تقليل آثار الهستامين الكيميائية في الجسم وأعراض االحساسية، ولا تسبب تلك المادة النعاس، وتتعدد أسمائها التجارية الموجودة في الأسواق، ومنها «لوراتادين شراب بـ 6.5 جنيه، لورانو شراب بـ 10.5 جنيه».

3- أدوية سيتيريزين

تعمل مادة سيتيريزين المضادة للهيستامين على تقليل آثار الهستامين الكيميائية في الجسم وأعراض التحسس وعلاماته، وهي من المواد الملائمة للأطفال ولا تسبب النعاس، وتتعدد أسمائها التجارية الموجودة في الأسواق، ومنها: «الليريد شراب بـ6 جنيه، سيتراك شراب بـ 8 جنيه، سيتيرازين نقاط بـ 8.5 جنيه، هيستازين نقاط بـ11 جنيه».

4- أدوية الكلورفينيرامين

تعد كلورفينيرامين من الأدوية المضادة للهيستامين وتساهم في تقليل آثار الحساسية، ولكن لا يجب تناولها مع عصير الفواكه خاصةً البرتقال والجريب فروت لأنه يقلل من تأثيره وامتصاصه، كما أنها قد تسبب النعاس.

وينصح الأطباء بتناول أدوية الكلورفينيرامين أثناء الليل أو بعد الظهر، وهذه المادة ملائمة أكثر للكبار، وتتعدد أسمائها التجارية الموجودة في الأسواق، ومنها: «الليرجيل شراب بـ 4.5 جنيه، وأقراص بـ 2.1 جنيه، أنالرج شراب بـ 4.5 جنيه وأقراص بـ 9 جنيه».

5- أدوية الديفينهيدرامين

مادة ديفينهيدرامين من مضادات الهيستامين من الجيل الأول، وقد تسبب النعاس، وغالبًا ما تؤخذ أثناء الليل أو بعد الظهر، وفي الغالب يتم أخذها للكبار واسمها التجاري «سلتان وسعرها 5 جنيهات».

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو