الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تختفي بعد الولادة.. 5 أمراض قد تصيب المرأة خلال الحمل (صور)

12:11 م الثلاثاء 17 سبتمبر 2019

كتبت- ندى سامي:

تتعرض المرأة طوال أشهر الحمل للعديد من المشكلات الصحية المختلفة، بسبب تغير طبيعة جسدها والهرمونات، التي تفرز خلال تلك الفترة.

مساحة إعلانية

ويمكن أن تؤدي التغيرات الحاصلة للمرأة إلى الإصابة ببعض الأمراض خلال فترة الحمل، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الأمراض التي قد تصيب المرأة أثناء الحمل، وذلك وفقًا لموقع "HEALTH LINE".

مساحة إعلانية

بواسير الحمل

قد تتعرض المرأة خلال فترة الحمل للإصابة بالبواسير، خاصة في الثلث الأخير من الحمل وغالبًا تزول بمجرد الولادة، وأحيانًا تستمر لفترة بعدها، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها ضغط الجنين على الحوض مع نموه داخل الرحم، يضغط على الأوردة الموجودة بالقرب من فتحة الشرج والمستقيم، ما يسبب البواسير، بالإضافة لزيادة إفراز هرمون البروجسترون الذي يؤدي للإصابة بالإمساك الذي يؤدي للبواسير.

سكري الحمل

تصاب بعض السيدات بالسكري في فترة الحمل، ويعتبر سكر عرضي وليست مرضي، وينتهي بعد الولادة، وقد لا تحتاج المراة لعلاج ولكن يجب قياسه طوال فترة الحمل والاهتمام بضبطه قبل الولادة، عن طريق الطعام والعادات الصحية والابتعاد عن القلق والتوتر.

ارتفاع ضغط الدم

قد تتعرض المرأة لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، ويشير ذلك إلى خلل في تدفق ضغط الدم، أو عدم وصول الدم بصورة جيدة للمشيمة، ويمكن أن يؤثر ذلك على عدم وصول الغذاء للجنين مما يؤدي إلى مشاكل في نموه، ومن أبرز أعراضه الصداع المزمن، مشاكل في الرؤية، عدم انتظام ضربات القلب، النزيف.

الدوالي

قد تصاب المرأة بدوالي الساقين أثناء فترة الحمل، حيث يحدث توسع في الأوردة القريبة من سطح الجلد، بسبب زيادة الوزن، وضغط الجنين على الأوردة، وقد تتدخل العوامل الوراثية في الإصابة بالدوالي، وكذلك الوقوف لساعات طويلة، والتغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسد المرأة في تلك الأثناء، وينتج عنها عدد من الأعراض المختلفة مثل تورم الأنسجة، ألم في الساقين، عدم القدرة على الحركة بصورة طبيعية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو