الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أمراض جلدية تستوجب الخضوع لعلاج نفسي

01:56 م الأحد 11 نوفمبر 2018

كتبت- أسماء أبو بكر:

يجهل كثيرون أن بعض الأمراض الجلدية تستوجب الخضوع لعلاج نفسي بجانب "الدوائي" حتى يتعافى المريض منها. في الصفحات التالية نكشف لك بعض الأمراض الجلدية، التي ترجع لسوء الحالية النفسية:

مساحة إعلانية

1- الإكزيما العصبية

قال الدكتور أحمد السعدني، استشاري الأمراض الجلدية والمدير السابق لمستشفى الجُذام بالعامرية، في تصريحات سابقة لـ"الكونسلتو" إن العامل النفسي يؤثر في الإصابة بهذا المرض بنسبة 99%، فمن يعاني منها غالبا يتسم بصفات معينة، مثل القلق بشأن المستقبل وكثرة التفكير فيه، وتحميل نفسه الكثير من الضغوط، دون داعي في بعض الأحيان.

مساحة إعلانية

أعراض الإكزيما العصبية، تتمثل في ظهور منطقة أكثر خشونة واسمرارا من باقي الجلد، وغالبا ما تكون عبارة عن بقعة في مؤخرة العنق، ويميل المريض لحكها باستمرار، وتزداد الرغبة في الحك مع بذل مجهود كالجري مثلا، وفي الحالات المتقدمة يمكن أن يحدث تورم وانتفاخ في العضو التناسلي والشفاه، ويمكن أن يصل التورم للبلعوم ما يؤدي لصعوبة البلع.

ويعتمد علاج الإكزيما العصبية بحسب السعدني على العلاج الدوائي والنفسي، فلا بد أن يعي المريض طبيعة مرضه، حتى يتمكن من السيطرة على الضغوط التي يعاني منها.

2- الصدفية

قالت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية بطب بنها، إن التوتر النفسي هو السبب الرئيس للإصابة بالصدفية، لأنه يؤدي لزيادة نسبة هرمون الأدرينالين في الجسم، ما يتسبب في انقباض الشعيرات الدموية ويقلل من وصول الدم للجلد، ومن ثم تظهر الصدفية إذا كان الشخص يحمل جين المرض.

أعراض الصدفية تتمثل في ظهور بقع حمراء على الجلد تعلوها قشور بيضاء كثيفة، وغالبا ما تنتشر في الركبة أو الكوع، ويمكن أن تصل لفروة الرأس أو أي مكان في الجسم.

ونصحت أستاذ الأمراض الجلدية، مريض الصدفية باستخدام غسول استحمام يناسب البشرة الجافة أو الحساسة، واستخدام الكريمات المرطبة يوميا، وارتداء الأقطان، مع الحرص على عدم ملامسة الملابس الخشنة للجلد مباشرة، مضيفة أنه الصدفية تحتاج لعلاج دوائي ونفسي في نفس الوقت.

3 - الثعلبة

التوتر النفسي يؤدي لحدوث خلل مناعي في الجسم، وبالتالي تبدأ الخلايا المناعية في مهاجة بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى فقد كامل للشعر في أجزاء معينة في فروة الرأس أو الرموش أو الحواجب أو الذقن، لدى مريض الثعلبة.

4 - البهاق

غالبا ما يرتبط ظهور البهاق بالتعرض لصدمة نفسية شديدة أو فقد عزيز أو ضغوط نفسية حادة، ويصاحب ذلك حدوث تغيرات في خلايا الجسم، بسبب سوء الحالة النفسية، تؤدي لمهاجمة الخلايا الصبغية المسؤولة عن لون الجلد، ما يؤدي إلى تغير لونه للأبيض في بعض أجزاء الجسم، بحسب الدكتورة إيمان سند.

وأكدت أستاذ الأمراض الجلدية، أهمية ضبط الحالة النفسية للتخلص من مرض البهاق، بجانب الحصول على العلاج الدوائي الذي يصفه الطبيب حسب الحالة.

5 - نتف الشعر

يدفع الضغط العصبي أو القلق أو العصبية الزائدة البعض لنتف شعرهم بشكل لا إرادي، ولا يشعر الشخص بالراحة إلا بعد الشعور بألم في الرأس، ما ينتج عنه فراغات والتهابات في فروة الرأس قد تؤدي لضمور في بصيلات الشعر تسبب فقد تام للشعر في المكان المصاب، وبالتالي يحتاج المريض إلى علاج مضاد للالتهاب ومقوي للشعر، وفق الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية بطب بنها.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو