الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

كراس الرسم يحمل أفكاره ومخاوفه.. اكتشفي طفلك

03:14 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

كتبت- ياسمين الصاوي

تكشف رسومات الأطفال الكثير عن حالتهم النفسية وأفكارهم، وبالتالي يمكن التعرف على ما يراود خيال الطفل من خلال لوحاته، وأشار موقع «abc learning center fl» أن رسومات الأطفال تختلف فيما تعبر عنه، فدلالة رسم العائلة تختلف عن رسم الأم فقط، كما تشير حجم الرسوم لدلالات أخرى.. تعرفوا عليها:

مساحة إعلانية

رسم العائلة

كشفت الدراسات أن الأطفال الذين يرسمون أنفسهم بعيدًا عن والديهم وبحجم صغير جدًا، أكثر معاناة من العيش في بيئة منزلية فوضوية مزدحمة، ويقضي الآباء معهم وقتًا أقل، والعكس لدى الأطفال الذين يرسمون أنفسهم على مقربة من أسرتهم.

مساحة إعلانية

رسم الأم فقط

يبدو أن الأطفال الذين يرسمون صورة مع والدتهم فقط ممسكين بأيديهن جيدًا تربوا مع الأم بمفردها ويصعب عليهم تكوين صداقات.

أحجام الشخصيات

يشير الاختلاف في حجم الشخصيات المرسومة إلى مدى نفوذها، حيث يدل رسم أحد الأشخاص بحجم أكبر على سيطرته على العائلة.

رسم أنفسهم

يظهر فقدان الأمن والصراع الداخلي في رسومات من خلال حجمهم على الورق والظلال الداكنة حول أعضاء بالجسم بشكل أكبر من الأعضاء الأخرى والتعبيرات الحزينة التي تظهر على وجوههم في الرسوم.

أجزاء معينة من الجسم

إذا رسم الطفل البالغ 3 سنوات أجزاء معينة من الجسم، فذلك يشير إلى الخطر، لذا يجب مناقشته حول السبب بشكل هادئ.

العنف

إذا تغيرت رسومات الطفل فجأة وبشكل كامل، فعلى سبيل المثال، إن لم يكن الطفل قد رسم أي صورة عن العنف من قبل ثم بدأ فجأة في رسم هذه الأشياء عدة مرات، فلا بد من الانتباه له.

الألوان

إذا حرص الطفل على استخدام اللون الأحمر والأسود بكثرة، فهذا يشير إلى معاناته من اكتئاب الطفولة، في حين يعتبر اللون الأحمر علامة على غضب وعنف الطفل، أما إذا لم يتوافر أمام الطفل سوى هذين اللونين، فهذا لا يستدعي القلق.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو