الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

إرشادات لتعزيز العلاقة بين الأب وأطفاله (صور)

11:57 ص الثلاثاء 06 نوفمبر 2018

كتبت- حسناء الشيمي

في الغالب تختلف العلاقة بين الأب وأبنائه عن علاقتهم بالأم، ويعود ذلك لعدة عوامل أبرزها ابتعاد الأب عن المنزل والأبناء عادة لوقت أطول بسبب انشغاله في العمل، ما يتسبب في فتور العلاقة بين الأب وأبنائه أحيانا، وفقا لما أكده الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، موضحا أن ذلك يسبب كثير من الآثار السلبية على الأبناء والآباء.

مساحة إعلانية

وقدم هاني، مجموعة من النصائح لمساعدة الأب على توثيق علاقته بأطفاله.

قضاء وقت يومي معهم

قضاء بعض الوقت معهم حتى وإن كانت ساعة يوميًا، لتوفير الاحتواء النفسي والدعم للأبناء، فذلك يساعدهم على الشعور بالأمان النفسي، ويوطد علاقتهم، والتقرب إليهم باهتمام بعيدًا عن التطفل.

مساحة إعلانية

إيجاد لغة حوار مناسبة

إيجاد لغة حوار مناسبة بينهم بشرط أن تكون بعيدة عن الأمر والنهي، وأن تكون عن طريق قص بعض المواقف عليهم، أو أخذ آرائهم في بعض التفاصيل الخاصة بحياتهم بما يتلائم مع عمرهم.

قضاء العطلات

تخصيص وقت محدد لهم ومشاركتهم أنشطتهم حتى وإن كانت لعبة أو مذاكرة أو رحلة، فمن المهم الخروج معهم في حدود الإمكانيات المتاحة، وقضاء الوقت معهم خارج المنزل.

تنفيذ الوعود

تنفيذ الوعود ضروري لأنه يبني علاقة ثقة قوية بينهم لذا يجب دائمًا عند تقديم وعد أن يتلاءم مع الإمكانيات المتاحة لضمان تنفيذه.

تعاملهم بمستوى تفكيرهم

تعامل مع أطفالك بمستوى تفكيرهم وبما يلائم عمرهم، وهذا ما يجعل الأم أكثر نجاحًا في التقرب إليهم.

الاحتضان

توفير الاحتواء الجسدي وذلك من خلال احتضان الأبناء يوميًا فور العودة من الخارج، واستقبالهم بشكل جيد.

مشاركة الأم في مسؤولياتها

مشاركة الأم في بعض المسؤوليات الخاصة بالطفل كالتعود على حمله والمسح على رأسه وظهره منذ ولادته ليعتاد على القرب من والده.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو