الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أخطرها الضغوط النفسية.. 7 أسباب تدفعك للمشي أثناء النوم (صور)

02:50 م السبت 11 يناير 2020

كتب: كريم حسن

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الشخص للقيام ببعض الأفعال أثناء النوم دون إدراك، ومنها ظاهرة المشي أثناء النوم، والتي تحدث في حالات النوم العميق، ما يعرض الأشخاص لارتكاب بعض الأفعال التي من الممكن أن تؤذيهم، وتسبب لهم أضرار جسدية دون أن يشعرون، فما تلك العوامل المؤدية لذلك؟

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية الأسباب التي ينتج عنها حدوث اضطرابات لا إدراكية، ومنها المشي خلال النوم، بحسب موقع "Mayo clinic".

مساحة إعلانية

1- الحرمان من النوم

عدم الحصول على القسط الكافي من النوم الذي يحتاجه الجسم لإتمام العمليات الفسيولوجية التي تحافظ على الصحة، تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة باضطرابات النوم كالشعور بالسقوط، أو التحدث، أو المشي دون إدراك.

لذا يجب النوم لفترات كافية لا تقل عن 8 ساعات يوميًا لتجنب حدوث تلك الاضطرابات.

2- الضغوط العصبية والنفسية

يؤدي التعرض للضغوط العصبية والنفسية لبعض الأضرار كالقلق والتوتر وصعوبة القدرة على النوم بسبب انشغال العقل بالتفكير المستمر، ما ينتج عنه حدوث اضطرابات النوم المختلفة.

كما أن التعرض المستمر لتلك الضغوطات يزيد من فرص الإصابة بالسكري، وارتفاع الضغط، والسمنة، والربو، وأمراض القلب، وألزهايمر.

3- عوامل وراثية

قد تتداخل العوامل الوراثية في هذا الشأن، حيث نجد أن الأشخاص الذين يعانون من المشي أو التحدث خلال النوم العميق، بنسبة كبيرة يعاني آبائهم أو أمهاتهم من نفس الاضطرابات.

4- الإصابة بالحمى

ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي يؤدي للإصابة بالحمى التي يصاحبها بعض الأعراض الممكن ملاحظتها على المريض، نتيجة عدم الإدراك كالخرف بكلام عن أشياء لم تحدث، والمشي خلال النوم.

لذا لابد من الراحة التامة للمصابين بالحمى، مع مراعاة توفير العناية بشكل مستمر.

5- تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية، وخاصة الأنواع المعالجة للأمراض النفسية كالمنومات والمهدئات، التي تؤدي لإحداث اضطرابات ناتجة عن التأثير على الدماغ وغياب الإدراك، ما يدفع الأشخاص للقيام بأفعال غريبة دون إرادة، ومنها السير النومي.

6- متلازمة تململ الساقين

وهى عبارة عن حالة تسبب الرغبة في تحريك القدمين دون السيطرة على ذلك، ومن الممكن أن تصيب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية، ويرجع سببها إلى العامل الوراثي، وغالبًا ما تحدث أثناء النوم، وتؤدي للرغبة في المشي خلاله.

7- الإصابة ببعض الأمراض

تؤدي الإصابة ببعض الأمراض كالسكتة الدماغية، والصداع النصفي، وفرط نشاط الغدة الدرقية، والارتجاع المعدي المريئي لحدوث اضطرابات النوم المختلفة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو