الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها المنظفات الشخصية.. 6 أسباب وراء الإصابة بجفاف المهبل (صور)

04:58 م الأربعاء 13 نوفمبر 2019

كتبت - آلاء نبيل:

جفاف المهبل، من المشكلات التي تعاني منها بعض السيدات، حيث يصاحبه الشعور بالألم، والرغبة الشديدة في الحكة، وتورم الأعضاء التناسلية، ونزول إفرازات ذات رائحة كريهة منها، فما السبب وراء الإصابة بهذه المشكلة؟

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، أبرز أسباب الإصابة بجفاف المهبل، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

مساحة إعلانية

1- الاضطرابات الهرمونية

عادةً ما تحدث الاضطرابات الهرمونية للسيدات أثناء الدورة الشهرية أو خلال فترة الحمل أو بعد انقطاع الطمث عند بلوغ سن اليأس، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بجفاف المهبل، وذلك لانخفاض مستويات هرمون الإستروجين بجسم المرأة.

2- الأدوية

قد يكون جفاف المهبل أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي تسبب انخفاض في نسبة الإفرازات التي تخرجها الأعضاء التناسلية بصورة طبيعية للحفاظ على ترطيبها، مثل مضادات الهيستامين، والعلاج الكيماوي، والعقاقير المعالجة للربو.

3- قلة الشعور بالاستثارة

عدم شعور المرأة بالاستثارة الجنسية عند ممارسة العلاقة الحميمة، نتيجة معاناة الرجل من بعض المشكلات، مثل ضعف الانتصاب وسرعة القذف، قد يجعلها تعاني من جفاف المهبل، وذلك لقلة الإفرازات المهبلية التي تفرزها الأعضاء التناسلية أثناء الجماع.

4- الصابون

تعتاد السيدات على تنظيف الأعضاء التناسلية بالصابون والعطور، دون إدراك أن المواد الكيميائية التي تحتوي عليها منتجات النظافة الشخصية قد يكون لها وقعًا ضارًا على صحة المهبل، حيث تصيبه بالجفاف والالتهابات.

5- الملابس الداخلية

اعتياد المرأة على ارتداء الملابس الداخلية المصنعة البوليستر، قد يكون سببًا وراء الإصابة بجفاف المهبل، لأن الألياف الصناعية غير قادرة على امتصاص العرق الذي تفرزه الأعضاء التناسلية، ومع تراكمه تصبح بيئة جاذبة للبكتيريا والفطريات المسببة للالتهابات والجفاف.

6- الشعور بالقلق

تشعر بعض السيدات بالقلق أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ما يؤدي إلى تراجع الإفرازات التي تخرجها الأعضاء التناسلية، وبالتالي تحدث الإصابة بجفاف المهبل، ما يؤدي صعوبة القيام بعملية الإيلاج دون وقوع أي أضرار.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو