الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

"عندِك خلل بالهرمونات؟".. 6 أعشاب طبيعية تساعد على ضبطها

05:09 م الخميس 13 أغسطس 2020

كتبت - آلاء نبيل:

يحدث خلل في التوازن الهرموني لدى السيدات أثناء الدورة الشهرية وبعد انقطاع الطمث، وعادةً ما يأتي هذا الاضطراب مصحوبًا بتقلبات مزاجية حادة، تتمثل في الانفعال الزائد والحزن والرغبة في البكاء.

مساحة إعلانية

ويمكن للسيدات التغلب على الاضطرابات الهرمونية، بتناول بعض الأعشاب الطبيعية، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Medscape".

مساحة إعلانية

1- عشبة التوت

تساعد عشبة التوت على إعادة التوازن الهرموني بين الإستروجين والبروجسترون لدى السيدات، عن طريق خفض مستويات هرمون البرولاكتين بالجسم.

ويمكن الاعتماد على عشبة التوت في علاج متلازمة ما قبل الحيض، وهي مجموعة من الأعراض المزعجة، لم يستطع الأطباء حتى الآن تحديد أسباب الإصابة بها، ولكنهم يرجحون أن تكون الاضطرابات الهرمونية من العوامل التي تزيد من فرص تعرض السيدات لها.

2- عشبة كوهوش السوداء

من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تخفيف أعراض انقطاع الطمث، مثل التقلبات المزاجية والهبات الساخنة وفرط التعرق، كما تساهم في علاج متلازمة ما قبل الحيض.

ورغم الدراسات التي أشادت بمدى فعالية عشبة كوهوش السوداء في إعادة التوازن الهرموني لدى السيدات، وذلك عن طريق تنشيط مستقبلات الإستروجين بالجسم، ولكنها لا تزال في حاجة إلى مزيد من الأبحاث، للتأكد من قدرتها على تحقيق هذه الفائدة.

3- عشبة الجينسينج

استخدمت في الطب الصيني البديل لعدة القرون، بغرض إعادة التوازن بين الهرمونات الأنثوية وتخفيف أعراض الدورة الشهرية وعلاج المشكلات الصحية المصاحبة لانقطاع الطمث.

4- الحلبة

أكدت بعض الدراسات أن الحلبة من الأعشاب التي تساهم في علاج عسر الطمث وتحسين الرغبة الجنسية لدى النساء، لاحتوائها على فيتويستروغنز، وهو إستروجين نباتي يعيد التوازن بين الهرمونات الأنثوية.

5- عشبة الهندباء

تساعد عشبة الهندباء على تنظيم الهرمونات وتطهير الجسم من السموم وتقليل فرص الإصابة بالإمساك وضبط نسبة السكر بالدم وتقوية الجهاز المناعي.

6- الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على خفض البروستاجلاندين بالجسم، وهي مركبات كيميائية إذا ارتفعت مستوياتها عن الحد الطبيعي، تتسبب في الإخلال بالتوازن الهرموني وتفاقم الأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو