الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

إجراءات بسيطة لزيادة معدل حرق الدهون (صور)

12:14 م الأربعاء 26 ديسمبر 2018

كتبت– أميرة عبد الرازق

يرغب البعض في إنقاص أوزانهم، فيتبعون أنظمة غذائية مختلفة دون نتيجة حقيقة، والسبب غالبًا يرجع لانخفاض معدل حرق الدهون لديهم، وعليهم تعديل أنظمتهم الغذائية وعاداتهم اليومية حتى يحصلوا على معدل سريع للحرق الدهون.

مساحة إعلانية

خفض السعرات الحرارية

حتى يزداد معدل حرق الدهون لديك يجب أن تقلل من كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، ولكن لا تخفض السعرات الحرارية أكثر من اللازم لدرجة الحرمان والشعور بالجوع، فهذا يُحدث العكس تماما ويقلل من معدل حرق الدهون.

مساحة إعلانية

كما أن الحرمان يؤدي إلى شيء خطير للغاية وهو أن الجسم يبدأ في تكسير كتلة العضلات للحصول على الطاقة.

وجبة إفطار شهية

الحصول على وجبة إفطار متكاملة وغنية بالبروتين من الأمور التي تعزز من سرعة حرق الدهون، فالدراسات توضح أن النساء اللاتي يتخطين وجبة الإفطار تزيد مخاطر إصابتهن بالسمنة 4.5 مرة.

يمكنك تجربة الزبادي على الإفطار أو دقيق الشوفان مع كمية قليلة من الحليب وبعض المكسرات لزيادة نسبة البروتين في إفطارك.

تناول الكافيين

الكافيين مادة منبهة للجهاز العصبي والتي تعمل على زيادة معدل حرق الدهون بنسبة 5% إلى 8%.

وفي دراسة تعود للعام 2012 ونشرت في دورية "Obesity" وجد أن تناول الكافيين مرتبط بانخفاض الوزن لأنه يعمل على توليد الحرارة بالجسم.

مزيد من الألياف

إضافة المزيد من الألياف في نظامك الغذائي مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة من العوامل التي تزيد من معدل حرق الدهون، وتعمل على الشعور بالشبع وتحارب النهم للطعام. فالدراسات توضح أن النساء اللاتي يتناولن المزيد من الألياف يقل وزنهن مع الوقت.

ومن الأطعمة الغنية بالألياف التوت والكمثري والتفاح والبروكلي والبازلاء الخضراء.

الكثير من المياه

في دراسة تعود للعام 2012 ونشرت في دروية "Obesity" وجد أن تناول الكثير من المياع يعزز إنقاص الوزن عن طريق شيئن الأول أنه يقلل الرغبة في تناول الطعام والشيء الثاني أنه يزيد من معدل حرق الدهون. كما يوضح الباحثون أن تناول المياه يعزز من تكسير الدهون في الجسم.

ممارسة تمارين القوى

ممارسة تمارين القوى مثل رفع الأثقال والذهاب إلى الجيم، من الأاشياء التي تعمل على رفع معدل حرق الدهون بشدة.

ففي دراسة نشرت في دورية "Journal of Applied Physiology" وجد أن ممارسة تمارين القوى لا تزيد فقط من معدل حرق الدهون خلال ممارسة الرياضة ولكنها تزيد من حرق الدهون في أوقات الراحة كذلك.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو