الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

هكذا تنقص الوزن بسهولة بعد سن الخمسين

10:33 ص الأحد 30 ديسمبر 2018

كتبت – أميرة عبد الرازق

في مرحلة الخمسينات من العمر يصبح إنقاص الوزن أكثر صعوبة، فالجسم يميل لتخزين الدهون أكثر من حرقها، ولذلك سيحتاج الفرد لشيء أكثر من اتباع "دايت" قاسٍ من أجل إنقاص الوزن. في الصفحات التالية خطوات تساعدك في فقدان الوزن الزائد خلال هذه المرحلة العمرية:

مساحة إعلانية

1- تحدث مع الطبيب

مع بلوغك مرحلة الخمسينات من العمر، يجب ألا تبدأ أي نظام غذائي قبل أن تتحدث مع الطبيب المعالج، خصوصا إذا كانت لديك بعض الحالات الطبية الخاصة، مثل مرض السكري أو الضغط أو القلب، فالطبيب من شأنه أن يضع لك النظام الغذائي والتمرينات الرياضية المناسبة لحالتك الصحية، والذي قد لا تناسب غيرك من الناس.

مساحة إعلانية

2- فحص الهرمونات

عندما نكبر في العمر تقل نسبة الهرمونات في أجسام، مثل همون الأنوثة البروجسترون وهرمون الذكورة التستوستيرون.. هذا الانخفاض في مستوى الهرمونات يجعل الجسم يميل إلى تخزين الدهون بدلا من حرقها، لذلك جزء كبير من خطة إنقاصك للوزن تعتمد على فحص الغدة الدرقية والغدة الكظرية المسؤولتان عن إفراز الهرمونات، وبعد ذلك ستكون الخطوة الثانية هي استشارة الطبيب للعمل على كيفية إعادة نشاط هذه الغدد.

3- تدريبات حمل الأوزان

مقارنة بمرحلة العشرينيات من العمر فإننا عندما ندخل إلى مرحة الخمسينيات نفقد 20% من كتلة عضلات الجسم، وهذا يعد أمرا خطيرا بالنسبة لمن يرغبون في إنقاص الوزن، لأن فقدان العضلات يعني معدل أبطأ في حرق الدهون.

ولكم الخبر السار هو أنك يمكنك استعادة هذه العضلات المفقودة بممارسة تمارين حمل الأوزان أو الذهاب إلى "الجيم" فهذا يجعلك تسترجع كتلة العضلات كما لو كنت في العشرينيات من العمر.

4- رياضة سهلة للمفاصل

مع التقدم في العمر تبدأ العديد من المشكلات في الحدوث للمفاصل، لذلك هناك طريقة أخرى من ممارسة الرياضة تعتمد على اختيار التمرينات السهلة بالنسبة للمفاصل مثل تمارين السباحة، وهي ممتازة لكبار السن لسبب آخر لأنها تجعل حرق السعرات الحرارية يزداد بنسبة 30% نتيجة لمقاومة المياه.

وإذا لم يتوفر حمام السباحة فلا مشكلة فهناك العديد من الرياضات السهلة بالنسبة للمفاصل والتي تعزز من صحة القلب لكبار السن مثل المشي والتجديف واليوجا والرقص.

5- ضع أهدافا واقعية

إذا بدأت النظام الغذائي الخاص بك بحماس شديد ووضعت هدفا لخسارة 10 كيلو من الوزن في الشهر الواحد، فهذا غالبا ما سيصيبك بالإحباط الشديد عندما لا تحقق النتيجة المرجوة.

بدلا من ذلك استمر في نظامك الغذائي والرياضي وضع أهدافا واقعية يمكن تحقيقها بسهولة، فالإنجازات الصغيرة سجعلم تتحمس للمزيد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو