الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تجنبك زيادة الوزن.. 6 حيل للتغلب على الجوع في الشتاء (صور)

03:08 م الخميس 21 نوفمبر 2019

كتبت- حسناء الشيمي:

يحتاج الجسم إلى سعرات حرارية أعلى، مع انخفاض درجات الحرارة لكي يستفيد منها في عملية الحرق وتدفئة الجسم.

مساحة إعلانية

ومع برودة الجو، يرسل المخ إشارات إلى أعضاء الجهاز الهضمي تنذرهم برغبته في تناول كمية أكبر من الطعام، للحفاظ على درجة حرارة الجسم في وضعها الطبيعي عند 37 درجة مئوية.

مساحة إعلانية

وقد يؤدي تناول كميات أكبر من الطعام إلى زيادة الوزن، لذا يستعرض الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية للتغذية، حيلًا تساهم في التغلب على الجوع في الشتاء لتجنب زيادة الوزن.

1- الاعتماد على البروتين والدهون

البروتين من العناصر التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما تمد الجسم بالطاقة اللازمة له، ويستغرق هضمه وقتًا طويلًا وبالتالي يحافظ على مستوى الطاقة في الجسم، لذا يجب أن تحتوي الوجبات في الشتاء على الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض، والجبن، واللحوم، والدجاج، والتونة.

وينطبق الكلام نفسه على الدهون الصحية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة خلال فترة الشتاء.

2- تقليل السكريات

السكريات البسيطة تتسبب في الشعور بالجوع الشديد وذلك لأنها تتسبب في ارتفاع السكر في الدم بشكل مفاجئ، كما يتم امتصاص السكر بشكل سريع وهو ما يعطل مسارات الطاقة الموجودة في الجسم لأنه غير معتاد على التعامل مع كميات السكر البسيط في وقت قليل وبالتالي يحدث اختلال هرموني خاصة في الأنسولين المسؤول عن ضبط معدل السكر بالدم.

وتؤدي التغيرات السابقة إلى ارتفاع سكر الدم بشكل سريع، ومن ثم انخفاضه بنفس السرعة فيشعر الشخص بالدوخة وعدم الاتزان، والجوع الشديد.

3- ممارسة الرياضة

ممارسة التمرينات الرياضية بصورة مستمرة، يساهم في تنشيط الدورة الدموية، ويساعد في تدفئة الجسم، خاصةً أنها تعمل على تحريك العضلات الهيكلية ما يؤدي إلى إنتاج الطاقة اللازمة للشعور بالدفء.

4- الاعتماد على الخضراوات والفواكه

تحتوي الخضروات والفواكه على نسبة مرتفعة من الألياف التي تأخذ حيز من المعدة وتعطي شعورًا بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

5- شرب الماء

شرب كميات كافية من الماء من أفضل الطرق التي تساعد على زيادة تدفق الدم وسرعة سريانه إلى الأعضاء وخاصة الطرفي،ة فيعطي الإنسان الشعور بالدفء، فضلا عن أنها تأخذ حيزًا من المعدة فتعطي شعورًا بالشبع، كما أن المخ قد يفسر الشعور بالعطش بشكل خاطيء فيعطي إنذار للشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.

6- الاعتماد على سناك صحية

يفضل الاعتماد على وجبات خفيفة لأنها تأخذ حيزًا من المعدة وتعطي شعورًا بالشبع لفترة طويلة كالفشار، والترمس، وحمص الشام، والمكسرات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو