الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

المناطق الزرقاء ..حمية جديدة تطيل عمرك (صور)

03:51 م الجمعة 13 ديسمبر 2019

كتبت- ندى سامي:

اكتشف العلماء 5 مناطق على مستوى العالم سكانها معمرين تتجاوز أعمارهم الـ 100 عام، وأطلق عليهم "المناطق الزرقاء" لأنها تحمل لسكانها العمر المديد، تقع تلك المناطق في ساردينيا الإيطالية، إيكاريا اليونانية، كاليفورنيا في الولايات المتحدة، أوكيناوا اليابانية ونيكويا في كوستاريكا، وبعد البحث وجد أن سكان تلك المناطق يتبعون حمية غذائية معينة تحافظ على الوزن والصحة وتقي من أمراض الشيخوخة.. فما هي حمية المناطق الزرقاء؟

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الطريقة التي يتناول بها سكان المناطق الزرقاء الطعام ومنحتهم العمر المديد، وفقًا لموقع "Health"

مساحة إعلانية

1-الأطعمة النباتية

يتناول سكان المناطق الزرقاء 5% فقط من طعامهم لحوم حمراء في مقابل 95% من النباتات بمختلف أنواعها، فتعتبر اللحوم طعام احتفالي يقدم بجانب الأطباق الرئيسية المكونة من جميع أنواع النباتات، كالخضروات والفاكهة، بكل أنواعها، وكذلك الحبوب والبقوليات كالفول والعدس والحبوب الكاملة، وكذلك المكسرات، تحتوي تلك الأطعمة النباتية على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي وتحارب الأمراض.

2- الابتعاد عن المشروبات الغازية

يتناول سكان ساردينيا الإيطالية 3 مشروبات فقط، الكثير من الماء، وكوب من الشاي، وآخر من القهوة، بدون إضافة السكر، مع منع المشروبات الغازية والعصائر المحلاة، وكذلك الإستغاضة عن العصائر الطبيعية، بتناول الفاكهة في صورتها الطازجة للحفاظ على الوزن وعدم التعرض للإصابة بالسمنة، التي ترفع خطر الإصابة بالسكري، فضلًا عن الأضرار العديدة للمشروبات الغازية التي تؤثر على صحة الجهاز الهضمي.

3- التقليل من البيض ومنتجات الألبان

حمية المناطق الزرقاء لا تسمح لمتبعيها إلا تناول من بيضتين في الإسبوع، ويتم خفضهم لواحدة بعض تجاوز الخمسين، كذلك تنوه على التقليل من تناول منتجات الألبان بجميع أشكالها وأنواعها، فللشخص حصتين إسبوعين من اللبن سواء في صورته السائلة، أو عن طريق تناول الجبن، أو عند إستخدامه في الطعام.

ويعتقد متبعي تلك الحمية أن تلك المنتجات تعمل على تكوين المخاط الذي مما يؤدي إلى إفراز الهيستامين الذي يحفز بروتين معين في الألبان مما يتسب في سد الجيوب الأنفية باستمرا مما يؤثر على المناعة ويجعل الشخص عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض.

4- تناول الأسماك

الأسماك من الوجبات الأساسية التي يتناولها سكان المناطق الزرقاء، حيث يجحب على الأقل تناول 3 وجبات خلال الأسبوع مع التركيز على السردين والأنشوجة وسمك القد، حيث لا تحمل تلك الأنواع نسب عالية من الزئبق أو المواد الكميائية الضارة، حيث يعمل ذلك على مكافحة السكري، وتحسين الحالة المزاجية، كما أنها تعزز الشعور بالشبع فيحصل الجسم على القيم الغذائية الموجودة بالأسماك ولا يحتاج لتناول طعام آخر إضافي.

5- تقليل السكريات

لا يعتمد متبعي حمية المناطق الزرقاء على السكر المحلى، أو الأطعمة التي تحتوي على السكر المصنوع ، كذلك لا يتم إضافة السكر للطعام أو الشراب إلا في أضيق الحدود، ويعتمدون على المصادر الطبيعية الغنية بالسكر، يساهم ذلك في الحفاظ على الوزن، وعدم التعرض للإصابة بالسكري.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو