الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

كيف تحافظين على بشرتِك من الجفاف في الخريف؟.. 7 نصائح للعناية بها

06:04 م الثلاثاء 27 أكتوبر 2020

نصائح لحماية البشرة من الجفاف في الخريف والشتاء

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر جفاف البشرة من المشكلات الجلدية المزعجة التي تعاني منها بعض السيدات في فصل الخريف، وتزداد سوءًا خلال أشهر الشتاء، بسبب برودة الطقس وانخفاض الرطوبة والتعرض المستمر للحرارة المنبعثة من الدفايات الكهربائية.

مساحة إعلانية

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، نصائح ضرورية لحماية البشرة من الجفاف خلال فصلي الخريف والشتاء، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

مساحة إعلانية

1- الكريمات المرطبة 

تلعب الكريمات المرطبة دورًا كبيرًا في الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة وحمايتها من الجفاف والتشققات خلال فصلي الخريف والشتاء، إذ تحفزها على امتصاص الماء اللازم لترطيبها.

2- أغطية الوسائد الحريرية

إذا كنتِ تفضلين النوم على البطن أو أحد جانبي الجسم، احرصي على أن يكون غطاء الوسادة مصنوع من الحرير، نظرًا لملمسه الناعم على الجلد، على عكس القطن الذي يعرض البشرة لخطر الجفاف ويزيد من فرص ظهور تجاعيد الوجه.

3- النوم الجيد

الحصول على القسط الكافي من النوم يوميًا، سوف يضمن لك أن تظل بشرتك نضرة ورطبة وخالية من البقع والتجاعيد، لأن خلال النوم يزداد تدفق الدم إلى الجلد ويصبح الكولاجين أكثر قدرة على تجديد الخلايا التالفة.

4- التغذية السليمة

يمكنك حماية بشرتك من خطر الجفاف، باتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية المسئولة عن ترطيبها وتحسين تدفق الدم إليها ومكافحة الشوارد الحرة التي تهددها بالتجاعيد، مثل أحماض أوميجا 3 المتوفرة بالمكسرات والأسماك الدهنية، وفيتامين سي المتوفر بالحمضيات، ومضادات الأكسدة الموجودة بالخضروات.

5- المكملات الغذائية

تستطيعين الاعتماد على المكملات الغذائية، لإمداد بشرتك بالفيتامينات التي تحتاج إليها للوقاية من الجفاف، بشرط أن تستشيري الطبيب المختص قبل تناولها، لتحديد الجرعات المناسبة لصحتك، وتشمل:

- فيتامين هـ: يعمل على تخفيف الأعراض عند مرضى الإكزيما.

- فيتامين أ: يعزز إفراز الكولاجين ويعالج شحوب البشرة ويكافح تجاعيد وخطوط الوجه.

- فيتامين B: مفيد في حال الإصابة بفرط التصبغ وحب الشباب.

6- إدارة التوتر

إذا كانت المرأة تعاني من التوتر المزمن، فغالبًا ما تعاني من جفاف وشحوب البشرة والالتهابات الجلدية وحب الشباب بصفة مستمر، ويرجع السبب إلى ارتفاع هرمون الكوريتزول بالجسم.

وللتخفيف من حدة التوتر، خصصي وقت من يومك لممارسة تمارين اليوجا، واحرصي على احتساء المشروبات العشبية، ولا بأس باستنشاق الزيوت العطرية.

7- شرب الماء

قاومي قلة الشعور بالعطش خلال فصل الشتاء، وواظبي على تناول كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم، لحماية البشرة من الجفاف والحفاظ على ترطيبها.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو