الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

رغم اتباع الدايت.. 9 عادات خاطئة تمنعك من خسارة الوزن (صور)

02:47 م الثلاثاء 01 ديسمبر 2020

فقدان الوزن

كتبت - حسناء الشيمي:

يتمكن البعض من خسارة الوزن في البداية دون بذل الكثير من المجهود، إلا أنه بعد ذلك قد يتباطأ معدل فقدان الوزن، ويتوقف تمامًا بعد فترة، وغالبًا يعود ذلك إلى بعض العادات الخاطئة التي يتبعها البعض.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية العادات التي تضر بعملية فقدان الوزن، وفقًا لموقع "Healthline".

مساحة إعلانية

1- إهمال تناول ما يكفي من البروتين

البروتين هو أهم عنصر غذائي لفقدان الوزن، ويمكن أن يؤدي تناول البروتين بنسبة 25-30٪ من السعرات الحرارية إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي بنسبة 80-100 سعر حراري في اليوم ويجعلك تقلل من تناول عدة مئات من السعرات الحرارية يوميًا، خاصة أنه يمكن أن يقلل بشكل كبير من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة.

ويؤثر البروتين على الهرمونات المنظمة للشهية، مثل الجريلين وغيره، فإذا كنت تتناول وجبة الإفطار، فتأكد من تناول البروتين.

تشير الدراسات إلى أن أولئك الذين يتناولون وجبة إفطار غنية بالبروتين يكونون أقل جوعًا ولديهم رغبة أقل في تناول الطعام على مدار اليوم.

يساعد تناول كميات كبيرة من البروتين أيضًا على منع التباطؤ الأيضي ، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لفقدان الوزن، بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد على منع استعادة الوزن.

2 - تجنب تناول وجبات كاملة

جودة الغذاء لا تقل أهمية عن الكمية، فتناول وجبة كاملة، تحتوي على البروتين، والكربوهيدرات المعقدة، والدهون الصحية، إلى جانب طبق السلطة، كلها عوامل تساعد على جعل الوجبة أكثر إشباعًا، فضلا عن أنها تنظم الشهية، وتمنع الشعور بالاعياء والتعب.

3- عدم ممارسة الرياضة

من أهم الأشياء التي يمكن القيام بها عند فقدان الوزن القيام ببعض أشكال تدريبات المقاومة، مثل رفع الأثقال، او حتى ممارسة الرياضة، فذلك يساعد على الحفاظ على كتلة العضلات، والتي غالبًا ما يتم حرقها مع دهون الجسم في حال عدم ممارسة الرياضة.

كما أن ممارسة الرياضة وخاصة التمرينات التي تزيد من معدل ضربات القلب، مثل الركض، وركوب الدراجة، والسباحة، تحافظ على صحة القلب، وفعالة في حرق دهون البطن ، وهي الدهون "الحشوية" الضارة التي تتراكم حول الأعضاء، فطالما كان يعمل القلب بانتظام يساعد ذلك على حرق الدهون.

4-  الإفراط في تناول الطعام

الإفراط في تناول الطعام حتى وإن كان صحيًا مثل المكسرات وزبدة المكسرات والشوكولاتة الداكنة والجبن، هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للنظام الغذائي، فذلك يتسبب في اكتساب سعرات حرارية مرتفعة بسرعة، وغالبًا يكون أكثر بكثير مما يحتاجه الجسم، فتعيق خسارة الوزن.

5- الاستمرار على شرب السكر

المشروبات السكرية من أكثر العوامل التي تساعد في اكتساب سعرات حرارية مضافة، فضلا عن أنها تزيد الشراهة لتناول الطعام، وتزيد الشعور بالجوع المستمر، والافضل هنا هو تناول الفواكه.

6- عدم النوم جيدا

النوم الجيد هو أحد أهم العوامل لصحتك الجسدية والعقلية ، فضلاً عن وزنك، وتشير الدراسات إلى أن قلة النوم هي أحد أكبر عوامل الخطر للسمنة.

7- عدم تقليل الكربوهيدرات

يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أيضًا إلى تحسينات في العديد من علامات التمثيل الغذائي ، مثل الدهون الثلاثية والكوليسترول الحميد "الجيد" وسكر الدم.

8- تناول وجبات متعددة

هناك خرافة تزعم بأنه يجب على الجميع تناول العديد من الوجبات الصغيرة كل يوم من أجل زيادة التمثيل الغذائي وفقدان الوزن.

تشير الدراسات في الواقع إلى أن تكرار الوجبات له تأثير ضئيل أو معدوم على حرق الدهون أو فقدان الوزن.

من ناحية أخرى ، هناك طريقة فعالة واحدة لفقدان الوزن تسمى الصيام المتقطع تتضمن عدم تناول الطعام بشكل متعمد لفترات طويلة من الوقت.

9- إهمال شرب الماء

يمكن أن يفيد شرب الماء في إنقاص الوزن، إذ كشفت دراسة لفقدان الوزن استمرت 12 أسبوعًا أن الأشخاص الذين شربوا نصف لتر من الماء قبل 30 دقيقة من الوجبات فقدوا وزنًا أكبر بنسبة 44٪ من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

ثبت أيضًا أن شرب الماء يزيد من عدد السعرات الحرارية المحروقة بنسبة 24-30٪ خلال فترة 1.5 ساعة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو