الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

للمبتدئين.. 5 أخطاء تجنبها عند ممارسة تمارين بلانك

09:58 م الثلاثاء 15 ديسمبر 2020

أخطاء شائعة يرتكبها المبتدئون عند ممارسة تمارين بلانك

كتبت - أمنية قلاوون:

تُعد تمارين البلانك من التمارين الهامة التي يصفها خبراء اللياقة البدنية للأشخاص الذين يرغبون في حرق الدهون المتراكمة بالصدر والبطن والأرداف، لأن الأداء الحركي الذي يقوم به الجسم عند ممارستها يستهدف العضلات الموجودة بهذه المناطق ويعمل على شدها.

مساحة إعلانية

ولكن هناك أخطاء يجب الحذر من الوقوع فيها عند ممارسة تمارين بلانك للمرة الأولى، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Live strong".

مساحة إعلانية

1- انحناء الظهر

تشترط تمارين بلانك أن يكون الظهر مفرودًا، لأن انحاء العمود الفقري أثناء ممارستها يؤدي إلى تقوس الظهر على المدى البعيد، بالإضافة إلى ضعف عضلات البطن وارتخاء الجزء السفلي من الجسم.

2- النظر إلى المرآة

أثناء ممارسة تمارين بلانك، قد يدفعك الفضول للنظر إلى المرآة، للتأكد من أن ظهرك مفرودًا، وهذا يتعارض مع ضوابط هذا التمرين، التي تشترط أن تكون الرقبة في خط مستقيم مع الظهر والساقين والفخذين، والوجه في اتجاه الأرض، بحيث لا تواجه فقرات العنق أي ضغط، قد يصيبها بالإجهاد.

3- رفع الساق

في البداية، قد تواجه صعوبة كبيرة في أداء تمارين شد البطن، وبشكل لاإرادي، سوف ترفع أحد ساقيك، مما يؤدي إلى الشعور بألم في الكتفيين بعد الانتهاء من التمرين، بالإضافة إلى ترهل الفخذين على المدى البعيد.

4- شد الكتفين إلى أعلى

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها البعض عند ممارسة تمارين بلانك للمرة الأولى، لأن شد الكتفين إلى أعلى يؤثر على عملية التنفس ويصيب الرقبة بالإجهاد، لذا احرص على أن يكون كتفيك في وضع استقامة مع باقي جسمك.

5- تثبيت الجسم لفترة طويلة

يوصي خبراء اللياقة البدنية بألا تتعدى مدة ممارسة تمارين بلانك 30 ثانية، موزعين على 3 مرات، لأن تثبيت الجسم لفترة طويلة، كما يحدث في التحديات بين الرياضيين، يصيب العضلات بالإجهاد، ولا يساعد على حرق المزيد من الدهون كما يعتقد البعض.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو