الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

للاستمتاع بحياة صحية.. عادات غذائية مارستها الجدات قديمًا (صور)

11:30 ص الإثنين 09 مارس 2020

كتبت - ياسمين الصاوي:

اتبع الغالبية العظمى من الجدات عددًا من العادات الغذائية التي تساعد على الاستمتاع بصحة جيدة، وعدم الإصابة بالسمنة المفرطة، والأمراض المرتبطة بها، مثل السكري، والسكتات الدماغية، ومشكلات القلب.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" بعض العادات الغذائية الصحية التي مارستها الجدات قديمًا، وينصح بها الأطباء في الوقت الحالي.

مساحة إعلانية

1-فنجان القهوة بدلاً من النسكافيه

تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة، التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب ومشكلات ضغط الدم وغيرها، لذا يُنصح بتناول فنجان قهوة يوميًا، وذلك على عكس النسكافيه وغيره من الأنواع المصنعة الأخرى التي تحتوي على السكريات والدهون، ما يزيد معدل السعرات الحرارية التي يتم تناولها، ومن ثم زيادة الوزن والمشكلات المرتبطة به، وفقًا لموقع "Health line".

2-شاي العصاري

كشفت إحدى الدراسات، التي نشرتها مجلة التغذية السريرية "Journal of Clinical Nutrition"، أن شرب كوب من الشاي في آخر النهار، وتحديدًا بعد ساعتين من تناول وجبة الغداء، يساعد على استرخاء الجسم وترطيبه، فضلاً عن الحصول على فوائده الصحية مثل الوقاية من الالتهابات المسببة للأمراض المزمنة والسرطان، وتجنبه مشكلاته مثل منع امتصاص الحديد بالجسم والأرق.

3-الحليب كامل الدسم

أوضحت الدراسات أن الحليب قليل أو خالي الدسم لا يعتبر اختيارًا صحيًا كما يظن البعض، حيث تحتوي تلك الأنواع على مزيد من السكريات، على عكس الحليب كامل الدسم الذي يحتوي على الدهون الصحية، ويمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة.

4-إعداد الطعام في المنزل

يساعد تحضير الطعام في المنزل على الاستمتاع بسعرات حرارية أقل وتناول طعام صحي، في حين تؤدي الوجبات السريعة إلى اكتساب المزيد من السعرات والصوديوم، ما يزيد مخاطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب، وفقًا لموقع "Health.harvard".

5-وجبة غذائية متكاملة

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار والغداء والعشاء على عناصر غذائية متكاملة، فعلى سبيل المثال، لا بد أن يحتوي الإفطار على البروتين والألياف والفواكه الطازجة، ويتكون الغداء من طبق سلطة متنوعة مع اللحوم أو الدجاج، إلى جانب الأرز والخبز، ويجب أن تكون وجبة العشاء خفيفة بعيدًا عن الكربوهيدرات والسكريات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو