الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

هل تتبع إحداها؟.. 8 عادات تجعلك جائعًا بشكل دائم

04:45 م الخميس 28 مايو 2020

كتبت- حسناء الشيمي:

على الرغم من تناول البعض كميات كبيرة من الطعام إلا أنهم قد يشعرون بالجوع بشكل دائم، ويعتقد أغلبهم أن السبب وراء ذلك وجود عوامل مرضية، إلا أنها قد تكون ناتجة لاتباع بعض العادات الخاطئة.

مساحة إعلانية

وفيما يلي يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية العادات التي تسبب الشعور بالجوع الدائم، وفق ما جاء في موقعي"eatthis"،"healthline".

مساحة إعلانية

1- الإفراط في تناول الكربوهيدرات

الإفراط في تناول الكربوهيدرات البسيطة يتسبب في الشعور بالجوع الدائم، وذلك لأنها سرعان ما تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، ثم انخفاضه ما يحفز هرمونات الجوع.

2- إهمال شرب الماء

يهمل البعض المواظبة على شرب الماء ما يؤثر على الشعور بالجوع، كما أن البعض قد يفسر شعوره بالعطش على أنه جوع فيقبل على تناول الطعام، خاصة أن المراكز المسئولة عن الجوع والعطش في المخ واحدة.

3- مشاهدة التلفاز أثناء الطعام

يقبل البعض على تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون وهو ما قد يؤثر على عدم انتباهه إلى الكمية التي تناولها، والأفضل هو الابتعاد عن مشاهدة التلفزيون والتركيز مع الطعام، فالعين أيضًا تشعر بالشبع.

4- التوتر

في حين أن الإجهاد قد يوقف الشهية على المدى القصير فهو يضخ هرمون الإبينفرين المعروف أيضًا باسم الأدرينالين، الذي يؤدي الشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام، ولكن مع استمرار التوتر تطلق الغدد الكظرية هرمونًا مختلفًا يسمى الكورتيزول، والذي لن يؤدي فقط إلى تحفيز هرمونات الجوع ، ولكنه سيسحب أيضًا الدهون من مجرى الدم لتخزينها في الخلايا الدهنية.

5- تناول الطعام بسرعة

تستغرق هرمونات الجوع ما بين 20 إلى 30 دقيقة لتصل إلى الدماغ، وبالتالي فإذا تناولت وجبتك بالكامل في أقل من 5 دقائق، فمن المرجح أن تأكل كميات أكبر، ويعتقد العلماء أن السبب في ذلك هو أن هرمونات الجوع تعمل في التتابع ، مما يمرر مشاعر الامتلاء بين بعضها البعض قبل إخبار الدماغ، لذا فالأفضل هو مضغ الطعام جيدًا وتناوله ببطء.

6- تخطي الوجبات

بسبب طبيعة الحياة والضغوط اليومية، يلجأ البعض إلى تخطي بعض الوجبات خلال اليوم، ما يتسبب في شعوره بالجوع الشديد والشراهة لتناول كميات كبيرة من الطعام، فعند التوقف عن تناول الطعام لفترة يمكن لجسمك أن يستنزف مخازن الجلوكوز في الدم ، مما يعزز زيادة في هرمون الجريلين، وبالتالي يزيد من الشهية.

7- تجنب تناول البروتين

تناول البروتين يساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة لأنه يستهلك فترة طويلة لهضمه وامتصاصه وبالتالي يمد الجسم بالطاقة اللازمة له، وقد ثبت أيضًا أن له تأثيرًا مثبطًا للشهية.

8- إهمال تناول السلطات

إهمال تناول السلطات الغنية بالألياف التي تذوب في الماء وتساعد على الشعور بالشبع، يسبب الشعور الدائم بالجوع، خاصة أن معظم الخضروات الورقية غنية بفيتامين ك، وهو مغذيات دقيقة وجدت الدراسات أنها تنظم مستويات الأنسولين، كما أن الألياف تبطئ امتصاص الأطعمة التي نتناولها من المعدة إلى مجرى الدم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو