الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تعاني من فقدان الوزن غير المبرر؟.. 5 أمراض خطيرة قد تكون السبب

04:53 م الجمعة 31 يوليه 2020

تعاني من فقدان الوزن غير المبرر؟.. 5 أمراض خطيرة قد تكون السبب

كتبت - ندى سامي:

عادةً ما يحدث فقدان الوزن، نتيجة سوء التغذية وعدم حصول الجسم على احتياجاته اليومية من العناصر الغذائية، مما يدفعه إلى حرق الدهون الموجودة بداخله، لاستمداد الطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية دون الشعور بالتعب، فيؤدي ذلك إلى خسارة الوزن والإصابة بالنحافة في بعض الأحيان.

مساحة إعلانية

ولكن هناك أشخاص يعانون من فقدان الوزن، رغم تناولهم للأطعمة، وقد يكون السبب في هذه الحالة، هو الإصابة بعدد من الأمراض، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Mayo clinic".

مساحة إعلانية

1- أديسون

اضطراب غير شائع، يعرف أيضًا باسم "قصور الغدة الكظرية"، تحدث الإصابة به عندما تفقد الغدة الكظرية -الموجودة فوق الكليتين مباشرة- قدرتها على إفراز الهرمونات، خاصةً هرمون الكورتيزول.

وفقدان الشهية الذي يشعر به المريض والذي يتسبب في فقدان الوزن، يأتي مصحوبًا بانخفاض ضغط الدم وآلام المفاصل وتصبغ الجلد.

2- حساسية الجلوتين

رد فعل يصدره الجهاز المناعي عند تناول الجلوتين، وهو بروتين موجود في بعض الأطعمة، مثل القمح والشعير، يتسبب في إتلاف بطانة الأمعاء الدقيقة ويمنعها من امتصاص بعض العناصر الغذائية، ومن أعراضه "فقدان الوزن، الإسهال، الانتفاخ، الشعور بالتعب، فقر الدم".

3- داء كرون

التهاب مزمن يستهدف الجهاز الهضمي، ولم يستطع الأطباء حتى الآن التوصل إلى أسباب الإصابة به، ولكنهم حددوا عدد من العوامل التي تزيد من فرص التعرض له، مثل العوامل الوراثية.

ويعتبر فقدان الوزن من أبرز الأعراض المصاحبة لداء كرون، هذا بالإضافة إلى آلام البطن والإسهال والشعور بالإرهاق.

4- السكري

من الأمراض المزمنة التي تتسبب في فقدان الوزن، وهو اضطراب ينشأ نتيجة وجود خلل في البنكرياس، يمنعه من إفراز هرمون الإنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم، ومن ثم الشعور بالعطش والجوع الشديدين، فضلًا عن كثرة التبول الذي يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

5- السرطان

ثاني أكبر سبب للوفاة حول العالم، يدفع خلايا الجسم إلى التطور والانقسام بشكل غير طبيعي ولا يمكن السيطرة عليه، إلا أن يحولها إلى أورام خبيثة، لديها القدرة على الانتشار بجميع أنحاء الجسم.

وتختلف أعراض السرطان حسب المنطقة المصابة، إلا هناك مشكلات صحية تشترك بين جميع المصابين بهذا المرض الخطير، وهي فقدان الوزن غير المبرر، آلام العظام، التعرق، السعال الشديد، وأخيرًا الحمى.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو