الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها المسكنات.. 8 أدوية آثارها الجانبية تسبب تساقط الشعر (صور)

03:31 م الجمعة 14 أغسطس 2020

كتبت- أمنية قلاوون:

هناك بعض الأدوية التي تمتد آثارها الجانبية إلى الإصابة بتساقط الشعر، وأضعف نتائجها التأثير على قوة الشعر ولونه، ورغم هذا يشير الأطباء إلى أن التوقف عن تناول تلك الأدوية، قد يحمي من التساقط ويعيد إنبات الشعر مجددًا.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز أدوية الأمراض المزمنة والعلاجات التجميلية، التي تسبب تساقط الشعر، وفقًا لتصريحات الدكتور الصيدلي محمد رضوان، وما ذكره موقع "WebMD".

مساحة إعلانية

1-أدوية حب الشباب

تناول الأدوية المعالجة لحب الشباب بشكل يومي، يؤدي إلى تساقط الشعر، وذلك لأنها تحتوي على الريتينويد، وهو أحد مشتقات فيتامين أ، والإفراط في تناوله يسبب تساقط الشعر.

2-حبوب منع الحمل

تعاني معظم السيدات من تساقط الشعر، بعد المداومة على تناول حبوب منع الحمل، وذلك لأنها تسبب انخفاض في مستويات هرمون الأستروجين، فضلًا عن كونها تعيق الجسم من الحصول على العناصر الغذائية، من فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة الشعر.

3-مضادات التجلط

تؤثر الأدوية المضادة للتجلط أو مميعات الدم، وخصوصًا الهيبارين إذا تم تناوله بجرعات عالية على مدار 3 أشهر، على التغذية الواصلة إلى بصيلات الشعر، ويؤدي انخفاض وصول الفيتامينات الهامة إلى فروة الرأس، إلى تساقط الشعر بسهولة.

4-ارتفاع ضغط الدم

تحتوي أدوية ارتفاع ضغط الدم أو أدوية القلب، على حاصرات بيتا أو "بيتا بلوكرز"، والتي تعمل على انخفاض ضغط الدم، وأحد الآثار الجانبية لهذه الأدوية هي تساقط الشعر.

5-مضادات الاكتئاب

تسبب أدوية مضادات الاكتئاب، تساقط الشعر الكربي، وهي المرحلة الأكثر شيوعًا، وتكون بصيلات الشعر إلى مرحلة التيلوجين أو الراحة، والتي تعني التساقط المبكر جدًا، ويسقط من 100 إلى 150 شعرة يوميًا، وعادًة ما تظهر هذه المرحلة في غضون شهرين إلى 4 أشهر من تناول الدواء.

6-أدوية الكوليسترول

تؤثر أدوية علاج الكوليسترول على أحد إنزيمات الكبد، ما يساهم في تساقط الشعر بنسبة كبيرة، إلا أنه لحسن الحظ يعد هذا الأثر الجانبي لأدوية الكوليسترول قليل للغاية، حيث يعاني منه نسبة 1% من الأشخاص الذين يتناولون تلك الأدوية.

7-أدوية إنقاص الوزن

تمنع أدوية التخسيس أو إنقاص الوزن، من استفادة الجسم من الحصول على الفيتامينات الهامة والتي تغذي الشعر، مثل فيتامين أ وفيتامين K وفيتامين د وفيتامين .E

8-المسكنات

من ضمن هذه المسكنات الأسبرين والإيبروفين، وتسبب العديد من المشكلات الصحية منها تساقط الشعر، نظرًا لأن ألية عملها في الجسم غير واضحة حتى الآن.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو