الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

آمن وفعال.. 3 مكونات طبيعية لصناعة واقي شمس في المنزل (صور)

02:51 م السبت 15 أغسطس 2020

كتبت- أمنية قلاوون:

أصبحت الكريمات الواقية للشمس مرتفعة الثمن، ومكلفة للغاية، فضلًا عن احتوائها على المواد الكيميائية، ولا يرغب الجميع في تعرض بشرته يوميًا لهذه المواد.

مساحة إعلانية

لذا يلجأ البعض إلى صناعة واقي شمس في المنزل، بأقل تكلفة ومن منتجات طبيعية، ورغم أن هذه المنتجات لا تحمي بنسبة 100% من الشمس لكنها مرطبة وفعالة في الوقاية من الحروق الشمسية، ويفضل وضعها باستمرار على مدار اليوم الواحد.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية قائمة بأبرز المنتجات الطبيعية التي تحمي من حروق الشمس، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

1- الصبار وزيت جوز الهند

يحتوي الصبار على مضادات الأكسدة، التي تحمي البشرة من الإجهاد الشمسي والحروق الشمسية، وعند إضافته إلى زيت جوز الهند تزداد فاعليته ويصبح SPF، لهذا الواقي الشمسي هو أكثر من 25% حماية من الشمس.

لكن عيب هذه الوصفة أنها غير مقاومة للماء، ويجب إعادة وضعها على البشرة أكثر من مرة في اليوم الواحد، ولصناعتها إضافة ربع كوب من جوز الهند إلى ربع كوب من جل الصبار النقي وكوب زبدة الشيا ومستخلص زيت الجوز، وملعقتين مسحوق أكسيد الزنك.

2- زيت اللوز

يمتاز زيت اللوز بأنه خفيف على البشرة، لذا يفضل البعض صناعة بخاخ منه، كما له تأثير مرطب وواقي من أشعة الشمس، نظرًا لخصائصه الطبيعية SPF للوقاية من أشعة الشمس.

وطريقة إعداد واقي شمس منه، هي إضافة القليل من جل الصبار على زيت اللوز، ليصبح المزيج مائي وقابلًا للرش، ويجب حفظه في زجاجة بخاخ بالثلاجة للحصول على أفضل النتائج.

3- زيت الجوجوبا

يعتبر زيت الجوجوبا أحد الزيوت المثالية، لصناعة واقي شمس مخصص لأصحاب البشرة الدهنية، والتي لا تحتاج إلى المنتجات الطبيعية الثقيلة منعًا لتراكم الزيوت بالبشرة.

ومكونات هذه الطريقة هي، ربع كوب من زيت الجوجوبا، ربع كوب من جل الصبار، كوب أو أقل من زبدة الشيا، ملعقتين مسحوق أكسيد الزنك، مستخلص زيت الجوز للرائحة.

والطريقة هي وضع جميع المكونات على نار متوسطة لتذوب معًا، ماعدا جل الصبار وأكسيد الزنك، الانتظار حتى يبرد المزيج لعدة دقائق ثم إضافة جل الصبار مع التقليب جيدًا، ثم إضافة أكسيد الزنك عندما يبرد الخليط تمامًا وتوزيع في جميع أنحاء الخليط.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو