الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أغربها هرمون الذكورة.. 6 هرمونات مسؤولة عن زيادة الوزن للنساء (صور)

02:10 م الأحد 16 أغسطس 2020

كتبت- آلاء نبيل

إن كان وزنك يزداد رغم اتباع نظام غذائي صارم، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية، التي تزيد من حرق الدهون والسعرات الحرارية، فقد يكون السبب وراء ذلك اضطراب الهرمونات.

مساحة إعلانية

يصرح خبراء التغذية أن النساء قد يعانين من اضطرابات هرمونية مع تقدم العمر، تؤثر هذه الهرمونات على معدل حرق الدهون بالجسم.

مساحة إعلانية

في التقرير التالي يستعرض "الكونسلتو"، عددًا من الهرمونات التي تؤدي إلى زيادة الوزن لدى النساء، وفقًا لما ذكره موقع "Vivify integrative health".

1- الغدة الدرقية

تنتج ثلاث هرمونات مهمة وهم: T3 و T4 وCalcitonin، وتعمل تلك الهرمونات على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، ولكن في بعض الأحيان لا تنتج الغدة الدرقية الكميات الصحيحة من تلك الهرمونات، ما ينتج عنها قصور في الغدة الدرقية.

ويسبب ذلك شعور بالتعب والإصابة بالإمساك والاكتئاب وبطء معدل ضربات القلب، هذا بالإضافة إلى مخاطر انخفاض عملية التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة الوزن.

2- هرمون اللبتين

يشير ارتفاع مستوى هرمون اللبتين إلى زيادة ترسب الدهون على بعض المناطق، مثل الكبد والبطن، ويرجع السبب إلى اضطراب في الخلايا الدهنية المسؤولة عن إفراز هرمون اللبتين.

ويؤدي ذلك إلى فقدان حساسية الجسم تّجاه إشارة الدماغ، بضرورة التوقف عن تناول الطعام، مما يتسبب في زيادة الوزن.

3- هرمون الأنسولين

يساهم الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة والسكريات في مقاومة الأنسولين، ما يؤدي إلى ترسب الجلوكوز في مجرى الدم، ويؤدي هذا في النهاية إلى زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

4- هرمون الأستروجين

يُعرف الأستروجين بهرمون الأنوثة، ويمكن أن تسبب المستويات العالية منه في ارتفاع سكر الدم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، وخاصًة في الجزء السفلي من الجسم.

وعلى العكس تمامًا تؤدي المستويات المنخفضة من هرمون الأستروجين، إلى الإصابة بالنحافة وثبات الوزن.

5- الكورتيزول

الكورتيزول هو هرمون الستيرويد الذي تنتجه الغدد الكظرية ويتم إفرازه بشكل أساسي عندما نكون تحت الضغط أو في حالات الاكتئاب والقلق، لكن المستويات المرتفعة من الكورتيزول تؤدي إلى فرط الأنسولين وزيادة ترسب الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

6- التستوستيرون

تنتج النساء هرمون التستوستيرون، والمعروف أيضصا بهرمون الذكورة، بكميات أقل من الرجال، لكن التقدم في العمر والتوتر يمكن أن يؤدي إلى نقص إنتاج هذا الهرمون، مما يؤدي إلى تراكم المزيد من الدهو وزيادة الوزن.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو