الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

6 أنواع من الدهون موجودة بجسمك.. كيف تتخلص منها؟

04:53 م الأحد 30 أغسطس 2020

دهون الجسم.. إليك أنواع وطرق التخلص منها

كتبت - أمنية قلاوون:

أول الأهداف التي يسعى معظم الأشخاص لتحقيقها من اتباع أنظمة الدايت، هو التخلص من دهون الجسم، خاصةً الشحوم المتراكمة في مناطق البطن والخصر والأرداف، للحصول على قوام مثالي وممشوق.

مساحة إعلانية

وبعد تكبد عناء الحرمان من الطعام وممارسة الرياضة، يجد البعض أن محاولاتهم باءت بالفشل، وقد يكون السبب وراء ذلك هو عدم إلمامهم بكل ما يتعلق بدهون الجسم، من حيث الأنواع وسبب تكونها وطرق التخلص منها.

مساحة إعلانية

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، أنواع دهون الجسم وكيفية القضاء عليها، وفقًا لموقع "Bright side".

1- الدهون العلوية

إذا كانت السمنة تتركز لديك بمناطق الصدر والكتفين والذراعين، فهذا مؤشر على بطء معدل حرق الدهون بجسمك، هذا بالإضافة إلى إفراطك في تناول الطعام، خاصةً السكريات، وعدم اهتمامك بممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية.

ولتحنيف الجزء العلوي من الجسم، كل ما عليك فعله هو ممارسة رياضة المشي أو السباحة أو الجري لمدة 30 دقيقة يوميًا، مع مراعاة الابتعاد عن السكريات، لأنها تنشط هرمونات الجوع، مما يدفعك إلى استهلاك كميات أكبر من الأطعمة.

2-دهون البطن

تتراكم الدهون في منطقة البطن وأسفلها بسبب سوء الحالة المزاجية والتعرض الدائم للضغوط العصبية المتمثلة في القلق والتوتر، لأن تقلب المزاج يحفز الجسم لإنتاج هرمون الإجهاد، ألا وهو الكورتيزول، الذي يتسبب في تكوُّن الكرش.

وللتخلص من دهون البطن، احرص على الاسترخاء، وذلك عن طريق ممارسة تمارين التأمل، مثل التنفس واليوجا، ولا بأس باحتساء كوب من الشاي الأخضر يوميًا، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تهدئة الأعصاب وحرق الدهون في آنٍ واحد.

3- دهون الخصر

ترجع دهون الخصر إلى مجموعة من الأسباب، لعل أبرزها العادات الغذائية الخاطئة، وللحصول على معدة مسطحة تمامًا مع أجناب متناسقة، عليك تحسين عملية التمثيل الغذائي، وذلك عن طريق تقسيم وجباتك اليومية إلى حصص أصغر وتناول الأطعمة الخفيفة بينها، مع مراعاة الحفاظ على الحركة اليومية.

4- دهون الظهر

من الدهون الأكثر إزعاجًا على الإطلاق، لأن تراكمها بالجسم يؤدي إلى تكوُّن الكرش ودهون الأجناب، وقلة النوم من العادات الخاطئة المؤدية لها، فضلًا عن بعض الأسباب المرضية، كالاضطرابات الهرمونية.

وللتخلص من دهون الظهر، يجب الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يوميًا، مع اتباع نظام غذائي غني بالألياف للسيطرة على الشهية، بالإضافة إلى الاهتمام بالحركة المستمرة.

5- الدهون الأرداف والفخذين

أكدت بعض الدراسات أن معظم الأشخاص الذين يعانون من الدهون الأرداف والفخذين، عادةً ما يتبعون نظام غذائي عالي الجلوتين، وهو بروتين متوفر ببعض الأطعمة، مثل القمح.

ولتنحيف الأرداف والفخذين، يجب اتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين، مع الاهتمام بممارسة رياضة المشي، لأنها تساعد على حرق الدهون المتراكمة بالمنطقة السفلية بالجسم، فضلًا عن دورها الفعال في تقوية عضلات الساقين.

6- دهون الساقين

تعاني الكثير من السيدات من تراكم الدهون في الساقين، بسبب انتفاخ الأوردة، نتيجة الحمل أو اتباع العادات اليومية خاطئة، مثل الوقوف كثيرًا أو الجلوس لفترات طويلة، بالإضافة إلى إدمان الموالح التي تتسبب في تجمع السوائل بالأطراف.

وللحصول على ساقين ممشوقتين، اتبعي نظام غذائي منخفض الصوديوم، وواظبي على الحركة كل 30 دقيقة من الجلوس، مع مراعاة تجنب الوقوف لساعات طويلة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو