الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمتبعي الدايت.. 5 علامات تحذرك من خطورة الرجيم على الصحة

04:54 م الثلاثاء 15 سبتمبر 2020

علامات تكشف خطورة الدايت على الصحة

كتبت - ندى سامي:

من المؤكد أن التخلص من الوزن الزائد يوفر العديد من الفوائد لصحة الجسم من الناحية الجسدية والنفسية، إلا أن الأخطاء التي يرتكبها البعض عند اتباع أنظمة الدايت، قد تجعل من التنحيف عملية خطيرة على صحتهم.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" علامات تكشف خطورة فقدان الوزن على الصحة، وفقًا لموقع "Active health".

مساحة إعلانية

1- فقدان العضلات

الغرض أساسي من الدايت، هو التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم، للحصول على قوام متناسق وممشوق، ولكن قد يفقد بعض الأشخاص جزءًا كبيرًا من الكتلة العضلية، بسبب نقص البروتين في وجباتهم، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب عند ممارسة الأنشطة اليومية حتى وإن كانت بسيطة.

2- فقر الدم

الحرمان من الطعام أثناء الدايت، قد يُفقِد الجسم نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، مما يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض، مثل فقر الدم الناجم عن انخفاض معدن الحديد بالدم، ومن أعراضه "الدوخة والتعب والإغماء المتكرر".

3- حصوات المرارة

إذا شعرت بألم في البطن وواجهت صعوبة في التبول، يجب التوقف عن اتباع الدايت واستشارة الطبيب المختص على الفور، لأن هذه الأعراض تنذر بخطر الإصابة بالحصوات المرارية، وهي من المشكلات الناتجة عن عدم حصول المعدة على القدر المناسب من الطعام، مما يؤدي إلى تصلب العصارة الهضمية في المرارة.

4- إنخفاض الطاقة

يعاني بعض متبعي الدايت من الخمول والكسل بشكل دائم، ويرجع السبب إلى عدم حصول أجسامهم على الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى انخفاض الطاقة وصعوبة التركيز وتشتت الانتباه وتراجع قدرة العقل على التفكير وحل المشكلات.

5- عدم انتظام ضربات القلب

من المشكلات الصحية المترتبة على السوء التغذية الذي تسببه بعض أنظمة الدايت، حيث يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم إلى اضطراب ضربات القلب وتراجع قدرته على ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الأعضاء الحيوية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو