الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمرضى ارتجاع المريء.. قائمة بالأطعمة المفيدة لتخفيف أعراضه (صور)

07:31 م الأربعاء 18 ديسمبر 2019

كتبت - حسناء الشيمي:

ارتجاع المريء من أكثر مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة، والتي تتسبب في شعور المريض بالضيق الشديد بسبب صعوبة التنفس وحرقة في المعدة خاصة بعد تناول الوجبات، ويحدث نتيجة ارتجاع المريء العصارة الحمضية من المعدة إلى المريء، وتلعب التغذية دور كبير في التخفيف من حدة أعراضه.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية أهم الأطعمة التي تساهم في التخفيف من أعراض ارتجاع المريء، وفقًا لما جاء بموقعي "Healthline"، و"Medicalnewstoday" .

مساحة إعلانية

1- الخضروات

تحتوي الخضروات بشكل عام على نسبة منخفضة من الدهون والسكريات، وهو ما يجعلها من الأطعمة المفيدة في تقليل حمض المعدة، وبالتالي تخفيف أعراض ارتجاع المريء، وذلك مثل الفاصوليا الخضراء والبروكلي والقرنبيط والخضروات الورقية والبطاطا والخيار.

2- الزنجبيل

يتمتع الزنجبيل بخصائص طبيعية مضادة للالتهابات، ويساهم في التقليل من ارتجاع الحمض إلى المعدة، وبالتالي يعد علاجًا طبيعيًا لارتجاع المريء، وغيره من مشاكل الجهاز الهضمي، ويمكن إضافة جذر الزنجبيل المبشور أو شرائح منه إلى الأطعمة أو العصائر أو شرب شاي الزنجبيل لتخفيف الأعراض.

3- الشوفان

الشوفان يعد الاختيار الأمثل لإفطار مريض ارتجاع المريء، فهو مصدر ممتاز للألياف، ويمكن أن يمتص الحمض في المعدة، وبالتالي يقلل من أعراض الارتجاع، ويمكن أيضًا تناول خبز الحبوب الكاملة وأرز الحبوب الكاملة.

4- الفواكه غير الحمضية

الفواكه غير الحمضية بما في ذلك البطيخ والموز والتفاح والكمثرى، وتساهم هذه الفواكه في تقليل ظهور أعراض ارتداد الحمض عن الفواكه الحمضية.

5- اللحوم الخالية من الدهون

اللحوم الخالية من الدهون، والمأكولات البحرية، مثل الدجاج والديك الرومي والسمك والمأكولات البحرية، قليلة الدهون تقلل من أعراض ارتجاع الحمض.

6- بياض البيض

بياض البيض من الاختيارات المناسبة لمرضى ارتجاع المريء خاصة أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، عكس صفار البيض، الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون وقد يؤدي لظهور أعراض ارتجاع الحمض.

7- الدهون الصحية

الاعتماد على الدهون الصحية كتلك الموجودة في الأفوكادو والجوز وبذور الكتان وزيت الزيتون وزيت السمسم وزيت عباد الشمس، تساهم في تقليل أعراض ارتجاع الحمض إلى المعدة، وبالتالي تساهم في تخفيف أعراض ارتجاع المعدة، عكس الدهون المشبعة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو