الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

الشتاء بريء منها.. 5 أسباب مرضية وراء الشعور ببرودة الأطراف

10:38 م الإثنين 13 يناير 2020

كتب - كريم حسن:

برودة الأطراف، من الظواهر الطبيعية التي يتعرض لها الإنسان في فصل الشتاء، نتيجة انخفاض درجة حرارة الطقس، ويمكن التغلب على هذه المشكلة، بارتداء القفازات والجوارب الصوفية، لتحفيز الدم المحمل بالأكسجين على التدفق إليها، مما يساعدها على الشعور بالتدفئة.

مساحة إعلانية

ولكن قد يكون فصل الشتاء ليس السبب الرئيسي وراء التعرض لهذه الظاهرة، فهناك بعض الأمراض التي تتسبب في الشعور بتنميل وبرودة بالأطراف، فما أبرزها؟

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأمراض التي تسبب برودة الأطراف، وفقًا لموقع "Medical NEWS today".

1- متلازمة رينود

يعاني الأشخاص المصابين بمتلازمة رينود من اضطراب بالدورة الدموية، نتيجة انقباض الأوعية الموجودة في اليدين والقدمين، حال تعرضهم للتوتر أو الضغط النفسي، الأمر الذي يتسبب في الشعور بتنميل ووخز بالأطراف، وتغير لونها إلى اللون الأزرق.

2- الأنيميا

تحدث الإصابة بالأنيميا، نتيجة افتقاد الجسم لبعض العناصر الغذائية، مثل الحديد، وفيتامين B12، وحمض الفوليك، مما يتسبب في نقص كرات الدم الحمراء، المسئولة عن نقل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما الأطراف، ولهذا يعاني مرضى فقر الدم من برودة اليدين والقدمين.

3- السكري

تعتبر برودة القدمين من الأعراض المصاحبة لمرض اعتلال الأعصاب الطرفية، أحد مضاعفات مرض السكري، والذي يتسبب في انقباض الأوعية الدموية الموجودة بالأطراف، مما يؤدي إلى حدوث خلل في عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى اليدين والقدمين.

3- قصور الغدة الدرقية

من الأمراض التي تسبب برودة الأطراف، لأن القصور في نشاط الغدة الدرقية، يجعلها غير قادرة على إفراز الهرمونات المسئولة عن العديد من العمليات الحيوية بالجسم، مما يؤدي إلى اضطراب ضربات القلب، وحدوث خلل بالدورة الدموية، وانخفاض درجة حرارة الجسم.

4- تلف الأعصاب

الأشخاص الذين يعانون من تلف الأعصاب، بسبب عامل وراثي أو التعرض لحادث أو نتيجة الإصابة بأمراض الكلى والكبد، كثيرًا ما يعانون من برودة الأطراف، والشعور الدائم بوخز وتنميل باليدين والقدمين، وذلك لقلة التروية الدموية الواصلة إليهما.

5- الضغط النفسي

قد يكون السبب وراء برودة القدمين، ناتجًا عن التعرض المستمر للضغط النفسي، والمتمثل في التوتر والقلق والانفعال، الأمر الذي يحفز الجسم على إنتاج كميات أكبر من مادة الأدرينالين، لضخها في الدم، مما يؤدي إلى اتقباض الأوعية الدموية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو