الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

اطمئن على صحتك.. 9 علامات تنذرك بأمراض الكلى (صور)

08:00 م الأربعاء 15 يناير 2020

علامات تنذرك بأمراض الكلى

كتبت - مادي غيث:

تعتبر الكلى من الأعضاء الهامة بجسم الإنسان، ولهذا السبب، يتعين علينا الاهتمام بها، باتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها، هذا بالإضافة إلى تناول كميات وفيرة من المياه، لتقليل من فرص إصابتها بالأمراض.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز العلامات التي تنذرك بأمراض الكلى، وفقًا لموقع "Kidney.org".

مساحة إعلانية

التعب والإرهاق

يؤدي الانخفاض الحاد في وظائف الكلى إلى تراكم السموم والشوائب في الدم، مما يتسبب في الشعور بالتعب، والضعف، وقلة التركيز.

وفقر الدم، قد يؤثر سلبًا على وظائف الكلى، نتيجة نقص معدن الحديد بالدم، مما يؤثر سلبًا على عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليها، ولهذا السبب، كثيرًا ما يعاني المصاب بالأنيميا بالإرهاق والتعب.

اضطرابات النوم

قلة النوم، من العلامات التي تشير إلى أن الكلى لا تقوم بوظائفها الحيوية على أكمل وجه، ولا سيما تطهير الدم من السموم المتراكمة به عن طريق البول، كما يعتبر توقف التنفس أثناء النوم، من المشكلات التي يعاني منها مرضى السمنة، كما تنذرهم بأنهم مصابون بأمراض الكلى.

جفاف البشرة

فشل الكلى، يتسبب في ترسب السموم والشوائب بالدم، كما يحدث خللًا في توازن المعادن بالجسم، مما يتسبب في الإصابة بجفاف البشرة، التي يتخللها الشعور بالحكة الشديدة، وهي من العلامات التي تشير بأنك مصاب بخلل في وظائف الكلى.

كثرة التبول

قد يكون كثرة التبول الذي يعاني منه بعض الأشخاص، خاصةً عند حلول المساء، ناتجًا عن الإصابة بتلف في مرشحات الكلى، وعادةً ما يعاني الرجال المصابون بهذ المشكلة، من تضخم حاد في البروستاتا.

البول المدمم

تحتفظ الكلى السليمة عادة بخلايا الدم في الجسم، عند ترشيح السموم من الدم، ليتكون البول، ولكن عند تلف مرشحات الكلى، يمكن لخلايا الدم أن تبدأ في التسرب إلى البول، وبالتالي تحدث ظاهرة البول المدمم، والتي تشير إلى الإصابة ببعض الأمراض، مثل سرطان الكلى وحصوات الكلى.

البول الرغوي

عادةً ما يعاني بعض الأشخاص من ظهور رغاوي في البول، ولكن سرعان ما تختفي من تلقاء نفسها، مع العلم أن هذا العرض قد يشير إلى وجود بروتين في البول يسمى الألبومين، هو نفس البروتين الموجود في البيض، الأمر الذي يدل على الإصابة بأمراض الكلى، ويستدعي التوجه إلى الطبيب المختص، فور التعرض له.

تورم القدمين

انخفاض وظائف الكلى، فد يتسبب أيضًا في احتباس الصوديوم بالجسم، الأمر الذي يؤدي إلى انتفاخ وتنميل القدمين والكاحلين، وقد ينذرك تورم الأطراف السفلية أيضًا بخطر الإصابة بأمراض القلب والكبد وانسداد شرايين الساقين.

انتفاخ حول العين

ترسب بروتين الألبومين إلى البول، لا يتسبب في ظهور رغاوي في البول فقط، يل يؤدي أيضًا إلى انتفاخ العينين، الأمر الذي يشير إلى الإصابة بتلف في مرشحات الكلى.

التشنج العضلي

تراكم السموم الناتجة عن انخفاض وظائف الكلى، قد يزيد من فرص التعرض لتشنج العضلات وحدوث اختلالات بكهرباء المخ، كما يتسبب انخفاض مستويات الكالسيوم والفسفور بالجسم في الإصابة بالتشنج العضلي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو