الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

7 عادات خاطئة تسبب ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم.. تجنبوها

03:21 م الخميس 16 يناير 2020

كتبت - مادي غيث:

يعاني البعض من ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، دون دراية أن هناك العديد من الأمور والعادات اليومية التي يقومون بها تساهم في ذلك ومن أخطرها الأنظمة الغذائية.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية يستعرض "الكونسلتو"، أبرز الأخطاء التي تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وفقا لموقع "webmd"،"health".

مساحة إعلانية

1- النظام الغذائي

تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون أو الزيوت المهدرجة، مثل الأطعمة المقلية والمعجنات والأطعمة الجاهزة، تتسبب في رفع مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم، وخفض الجيد، لذلك يجب التأكد من أن الأطعمة التي تتناولها لا تحتوي على الزيوت المهدرجة، وإدراج الأطعمة المفيدة في قائمة طعامك مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والدواجن والأسماك والمكسرات.

2-عدم ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة والحركة باستمرار تقلل تماما من احتمالية ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، كما تساعد ممارسة الرياضة على رفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم، لذلك يجب الحرص الدائم على ممارسة الرياضة أو الحركة وتجنب المكوث لفترات طويلة، لأن ذلك يرتبط بارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.

3-التدخين

يعمل التدخين على خفض مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم، كما يسبب إتلاف جدران الأوعية الدموية ويسبب رفع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، كما أن الشراهة في التدخين وعدم الإقلاع عنه يسبب الإصابة بسرطان الرئة، والذي يعد من أكثر الأسباب التي تحدث الوفيات بين المدخنين، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يسبب الإصابة بأنواع أخرى من السرطان بأماكن مختلفة من الجسم.

4-السمنة

ارتفاع مؤشر كتلة الجسم لأكثر من 30، يعني ذلك أن الشخص أكثر عرضة لارتفاع مستوى الكوليسترول الضار بالجسم، وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد، وبالتالي يجب الحرص دائما على ضبط وزنك ومتابعه مؤشر كتلة الجسم الخاصة بالمريض، لتجنب ارتفاع نسبة الكوليسترول، كما أن السمنة يمكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

5-متابعة قياس الكوليسترول

يجب الحرص الدائم على متابعة مستوى الكوليسترول في الدم، وذلك لأن ارتفاع إهمال إجراء الفحوصات باستمرار وارتفاع الكوليسترول بسبب العادات اليومية الخاطئة، يمكن أن يسبب الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل تصلب الشرايين والتي يمكن أن ينتج عنها الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

6-إهمال علاج الأمراض المرتبطة بارتفاع الكوليسترول

من الضروري معرفة الأمراض التي يسبب إهمالها ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر وأمراض الكلى وأمراض الكبد ونقص الغدة الدرقية، علاج تلك الأمراض وعدم إهمالها يتحكم بضبط مستوى الكوليسترول في الجسم.

7-إهمال تناول الأدوية

إهمال الأدوية التى تعالج ارتفاع الكوليسترول في الدم، تؤثر على ارتفاع مستوياته الضارة، ويمكن أن تسبب الإصابة بالنوبات القلبية، لذلك يجب الحرص على تناول الدواء حسب الجرعة المطلوبة والتوقيت، وتحت استشارة الطبيب المختص.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو