الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أهمها الأسماك الدهنية.. 9 أطعمة تساهم في علاج السكري (صور)

09:14 م الثلاثاء 21 يناير 2020

كتبت - هدى عبد الناصر:

يستدعي مرض السكري –بنوعيه الأول والثاني- من المصابين به، اتباع نظام غذائي، يشتمل على مجموعة من الأطعمة، تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم، وتقلل من فرص الإصابة بمضاعفات هذا المرض المزمن.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة المفيدة لمرضى السكري، وفقًا لموقع "Healthline".

مساحة إعلانية

1- الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية –مثل السلمون والسردين والرنجة- من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري، لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، كما تقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

2- الخضروات الورقية

تتميز الخضروات الورقية بمحتواه القليل من السعرات الحرارية، كما تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، بالإضافة إلى فيتامين سي المفيدة لصحة مرضى السكري، لأنه يساعد على تقوية المناعة، وبالتالي تقل فرص الإصابة بمضاعفات هذا المرض المزمن.

3- القرفة

أثبتت بعص الدراسات، أن القرفة تساعدعلى خفض مستويات السكر في الدم، وتعمل على تحسين حساسية الأنسولين عند مرضى السكري من النوع الثاني، لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساهم أيضًا في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، ولكن يجب استهلاكها بنسبة معتدلة، لا تزيد عن ملعقة صغيرة يوميًا.

4- البيض

أكدت بعض الأبحاث، أن البيض من الأطعمة المناسبة لمرضى السكري، لأنه يساعد على تحسين حساسية الأنسولين بالجسم، كما يحتوي على عناصر غذائية مضادة للالتهابات، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، كما تزيد من نسبة الكوليسترول الجيد بالجسم.

ويجب على مرضى السكري الاهتمام بتناول الصفار على وجه التحديد، لأنه يتميز بقيمته الغذائية العالية مقارنةً بالبياض.

5- الزبادي

من منتجات الألبان المفيدة لمرضى السكري، خاصةً المصابين بالنوع الثاني، لاحتوائه على عناصر غذائية تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، كما تمثل أهمية كبيرة للجهاز الهضمي، حيث تحسن من حركة الأمعاء، وتسهل من عملية الهضم.

6- المكسرات

تحتوي المكسرات –بمختلف أنواعها- على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم، كما تتميز بمحتواها العالي من أحماض أوميجا 3، وهي من العناصر الغذائية المفيدة لمرضى السكري.

7- البروكلي

يعتبر البروكلي من الخضروات المفيدة لمرضى السكري، لأنه يساعد على تعويض نقص المغنيسيوم بالجسم والناتج عن ارتفاع نسبة السكر بالدم، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، المعزز لمناعة الجسم، والمكافح للشوارد الضارة الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي.

8- الفراولة

تتميز الفراولة باحتوائها على مادة الانثوسيانين، وهي من مضادات الأكسدة التي تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، وتعمل على خفض نسبة الكوليسترول بالجسم، كما تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

9- الثوم

يحتوي الثوم على أكثر من 400 عنصر كيميائي، يساعد الكثير منها في علاج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، ولا سيما السكري، كما يتميز بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، وتقوية الجهاز المناعي بالجسم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو