الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

6 أسباب تؤدي لإصابة الشباب بالذبحة الصدرية (صور)

11:31 ص الأربعاء 29 يناير 2020

كتبت - حسناء الشيمي:

الذبحة الصدرية أصبحت من الأمراض الأكثر انتشارًا بين الشباب نتيجة اتباع نظام حياة غير صحي تمامًا، ما يهددهم بمشاكل في القلب قد تنتهي بالجلطة المفاجئة، والوفاة.

مساحة إعلانية

وفي الصفحات التالية يستعرض "الكونسلتو" أسباب التعرض للذبحة الصدرية، وفقًا للدكتور خالد وهبة، استشاري القلب والقسطرة بمعهد القلب، والدكتور محمد نصر، أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب.

مساحة إعلانية


1- التدخين

التدخين بكافة أنواعه من أكثر العادات التي يداوم على ممارستها الشباب ويعد من المسببات الأساسية للذبحة الصدرية، لأنه يتسبب في تقلص الأوعية الدموية الطرفية، لأنه يؤدي إلى دخول حرارة للجسم وخاصة للشريان الدموي، مسببًا تسخين جداره وبدلًا من بقائه مرنًا يصبح صلبًا، ما يؤدي إلى تصلب الشرايين، هذا بالإضافة إلى أنه يتسبب في ترسيب المواد الكيميائية التي يحتويها الدخان تحت جدار الشرايين، مسببًا انسدادها، فيقلل سريان الدم في الشرايين، لذا يجب الامتناع تمامًا عن التدخين بكافة أنواعه لتجنب الإصابة بالذبحة الصدرية.

2- الضغط العصبي

الضغط العصبي والتوتر أيضًا من العوامل المؤدية لزيادة خطر التعرض للذبحة الصدرية، وذلك لأنه يتسبب في إفراز هرمون الأدرينالين، ويتسبب في ضيق الشرايين وضعف مرونتها، ما يهدد بالتعرض لتصلب الشرايين.

لذا يجب الابتعاد عن التوتر بقدر المستطاع، وممارسة التمرينات التي تساعد على الاسترخاء والتأمل، كتمرينات التنفس.

3- النظام الغذائي

يُقبل الشباب على تناول الوجبات الجاهزة وسريعة التحضير، والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة، والمواد الحافظة، وهو ما يتسبب في التعرض لارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، فيهدد بضيق الشريان التاجي، وتعرضها للتصلب، لذا ينصح بالالتزام بالنظام الغذائي الصحي الغني بالخضروات والفواكه والحبوب، والتقليل من الدهون المشبعة.

4- عدم ممارسة الرياضة

إهمال ممارسة التمرينات الرياضية حتى البسيطة منها وإن كانت المشي لنصف ساعة يوميًا ترفع من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وتتسبب في ضعف الدورة الدموية، فتتسبب في سهولة التعرض لترسيب الكوليسترول على الشرايين وخاصة الشريان المغذي لعضلة القلب.

5- السكري

يتعرض بعض الشباب للإصابة بمرض السكري من النوع الأول، ومع إهمال علاجه وارتفاعه لفترات طويلة دون علاج يحدث التهاب وخشونة في الشرايين فتتسبب في فقدان مرونتها ما يؤدي لتصلب الشرايين.

6- الضغط المرتفع

من أسباب الإصابة بالذبحة الصدرية الضغط المرتفع، خاصة بعد أن أصبح منتشرًا بين الشباب، فإهمال التعامل معه لفترات طويلة، وعدم علاجه يتسبب في ضيق وتصلب الشرايين.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو