الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها الرمان.. 5 فواكه شتوية مفيدة لمرضى ارتجاع المريء (صور)

01:05 م السبت 04 يناير 2020

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر ارتجاع المريء من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تحدث الإصابة بها، نتيجة ارتجاع العصارة الهضمية من المعدة إلى المريء، الأمر الذي يتطلب من المصابين به تناول أطعمة محددة، ولا سيما الفواكه.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الفواكه الشتوية المفيدة لمرضى ارتجاع المريء، وفقًا للدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية وموقع "Healthline".

مساحة إعلانية

1- الرمان

يتميز قشر الرمان بقدرته على علاج التهابات المعدة والأمعاء والاثني عشر، كما يساهم في التخفيف من الأعراض المصاحبة لارتجاع المريء، مثل الحموضة وحرقة المعدة، أما عن طريقة استخدامه، ينصح بطحن قشر الرمان وإضافة الحليب والعسل إليه، وتناول الخليط على معدة فارغة عند الاستيقاظ صباحًا.

2- الجوافة

من الفواكه الغنية بفيتامين سي، الذي يحد من فرص تعرض عضلة المريء للارتخاء، كما تتميز الجوافة باحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تبطئ من عملية هضم الطعام، وبالتالي لا تحتاج المعدة إلى إفراز العصارة الهضمية بكميات كبيرة، مما يقلل من فرص الإصابة بالحموضة.

3- التفاح

يحتوي التفاح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي عضلة المريء من الارتخاء، فضلًا عن الألياف التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، وتقلل من فرص الإصابة بالحموضة وحرقة المعدة، عند المواظبة على تناوله بصورة يومية.

4- الموز

يمثل البوتاسيوم المتوفر بالموز أهمية كبيرة لصحة العضلات، ولا سيما عضلة المريء، حيث يمنعها من الارتخاء، هذا بخلاف قدرة الألياف التي تعمل على معادلة حموضة المعدة، الأمر الذي يقلل من فرص إصابة بطانة المعدة بالالتهابات والقرح.

5- الفراولة

من الفواكه الغنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، فكلاهما من العناصر الغذائية التي تحافظ على عضلة المريء من الارتخاء، فضلًا عن الألياف التي تتحكم في إفراز المعدة للعصارة الهضمية، كما تقلل من فرص ارتجاعها من المعدة إلى المريء.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو