الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أفضل 6 تمارين لعلاج خشونة الركبة.. يمكن ممارستها في المنزل (صور)

02:01 م السبت 04 يناير 2020
اضغط هنا لمشاهدة باقى الصور

كتبت- حسناء الشيمي

خشونة الركبة من الأمراض المزمنة التي ترهق الكثير وتزداد حدتها في الشتاء بسبب انخفاض درجة حرارة الطقس ما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، فيتسبب في قلة تدفق الدم المحمل بالأكجسين إلى المفاصل، الأمر الذي يؤثر سلبًا على ليونة الغضاريف.

مساحة إعلانية

وبما أن خشونة الركبة مرض مزمن فتحتاج إلى علاج دائم، مع ممارسة بعض التمرينات التي تساهم في تخفيف حدة الآلام، ونستعرضها إليكم في الصفحات التالية، وفقا لما ذكره موقع "webmd".

مساحة إعلانية

التمرين الأول

يساهم هذا التمرين في تمدد العضلات المحيطة بالركبة، وتحسين مرونتها، وتساهم في تقليل الشعور بالألم وتخفيف حدة الخشونة، وتعتمد على تحريك المفصل في اتجاه واحد من خلال رفع الساق إلى الأعلى وخفضها مع التبديل.

ويجب الإحماء أولا من خلال المشي على القدم لمدة 5 دقائق، ثم الاستلقاء على الظهر وعمل التمرين لمدة 20 ثانية وتكراره 5 مرات.

التمرين الثاني

ويعتمد هذا التمرين على تمدد وتقوية العضلات المحيطة بمفصل الركبة، وتحتاج إلى الضغط على الكعب الأيسر وفرد الساق، مع التبديل وذلك لمدة 20 ثانية، وتكراره مرتين.

التمرين الثالث

يعتمد هذا التمرين على دعم المفاصل الضعيفة، من خلال الاستلقاء على الأرض، وثني الركبة اليسرى والقدم على الأرض، والحفاظ على الساق اليمنى مستقيمة ورفعها مع التبديل، فذلك يساعد على شد عضلات الفخذ، ويتم تنفيذ التمرين لمدة 3 ثوان، وتكراره 10 مرات.

التمرين الرابع

ويعتمد هذا التمرين على تقوية العضلات المحيطة بمفصل الركبة، ويتم تنفيذه من خلال الوقوف والاستناد على ظهر كرسي أو حائط، ورفع الكعب عن الأرض والوقوف على أصابع القدم، ويتم تنفيذه لمدة 3 ثوان وتكرار 10 مرات.

التمرين الخامس

ويعتمد على الوقوف على ظهر كرسي لتحقيق التوازن، وتحريك الساق اليسرى للخارج جانبا، ثم خفضها، مع التبديل، وعمله لمدة 3 ثوان، وتكراره 10 مرات.

التمرين السادس

ويعتمد على الجلوس على كرسي ورفع الساق اليمنى إلى الأمام، مع التبديل مع الساق اليسرى، لدوره في تقوية العضلات وتخفيف آلام خشونة الركبة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو