الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها نقص البوتاسيوم.. 6 أسباب لا تتوقعها لارتفاع الضغط (صور)

12:30 م الإثنين 06 يناير 2020

كتبت - ياسمين الصاوي:

من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم يحدث نتيجة تناول الكثير من الأملاح أو زيادة الوزن أو الإصابة ببعض المشكلات الصحية، في حين توجد بعض الأسباب غير الشائعة وراء الإصابة به.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" بعض الأسباب غير الشائعة وراء ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لموقع "Webmd":

مساحة إعلانية

1-الوحدة

كشف الباحثون أن الضغط العصبي والاكتئاب الناتج عن الوحدة يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل، حيث يزداد الشعور بالخوف وعدم الأمان، وبالتالي تتغير طبيعة الجسم بشكل ملحوظ، وبالتالي يجب أن يحيط الشخص نفسه بعدد من الأصدقاء والمقربين.

2- مشكلات الغدة الدرقية

عندما لا تفرز الغدة ما يكفي من الهرمونات الدرقية، يقل معدل ضربات القلب، ويرتفع الكوليسترول السيء، ويتحرك الدم من خلال الأوعية بشكل أسرع، ويضغط على الجدران، وبالتالي يرتفع ضغط الدم.

3-مزيلات احتقان الأنف

تؤدي بعض المركبات الموجودة في عدد من الأدوية مثل مزيلات الاحتقان إلى ضيق الأوعية الدموية، وهذا يعني أن كمية الدم نفسها تتحرك في مساحة أصغر، ما يرفع من الضغط، كما يمكن أن تقلل تلك المزيلات من فاعلية أدوية ضغط الدم، لذا يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي دواء عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

4-عدم شرب المياه

في حال عدم حصول خلايا الجسم على كمية كافية من المياه، يحدث ضيق في الأوعية الدموية الموجودة بالقلب والمخ على حد سواء، ويحدث ذلك نتيجة إرسال المخ إشارة إلى الغدة النخامية إطلاق مادة كيميائية تؤدي إلى انكماش الخلايا.

5-تناول حبوب منع الحمل

يساهم استخدام أي وسيلة منع حمل سواء حبوب أو حقن في ضيق الأوعية الدموية، وبالتالي يعمل ذلك على ارتفاع ضغط الدم، ويعد ذلك مشكلة للنساء اللواتي يبلغن 35 عامًا والبدناء والمدخنين.

6-نقص البوتاسيوم

تحتاج الكلى إلى توازن بين الصوديوم والبوتاسيوم للحفاظ على كمية السوائل اللازمة في الدم، وبالتالي فإن تقليل كمية الملح لن يفيد في خفض ضغط الدم إذا لم يتم تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والحصول على كمية كافية من الفواكه (مثل الموز) والخضروات (مثل السبانخ والبروكلي) والبقوليات والأسماك والمياه.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو