الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها الفشل الكلوي.. 5 أمراض تسبب تورم القدمين (صور)

04:04 م الخميس 08 أكتوبر 2020

كتبت- ندى سامي:

تورم القدمين أحد الأعراض الشائعة التي يصاب بها الكثير، وقد تحدث نتيجة كثرة الوقوف وعدم الحصول على قسط كافي من الراحة أو نتيجة عدم قدرة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة، ولكن أحيانا يكون نتيجة الإصابة بأحد المشكلات الصحية.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أبرز الأمراض التي تسبب تورم القدمين، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- التهاب المفاصل

التهاب المفاصل أكثر شيوعا عند كبار السن ولكن يمكن أن يصيب أي فئة عمرية، وهناك نوعان من التهاب المفاصل، التهاب المفاصل العظمي والالتهاب الروماتويدي، يحدث نتيجة السمنة أو التقدم في العمر أو التعرض لإصابة مباشرة، يصيب أي مفصل في الجسم ويتسبب في الألم والاحمرار والتيبس وصعوبة الحركة.

2- النقرس

يعد النقرس أحد أشكال التهاب المفاصل الشديد، عادة ما يؤثر على المفصل الكبير في اصبع القدم الكبير، ويتسبب في نوبات شديدة من الألم قد تتسبب في صعوبة النوم ويتسبب في تورم القدمين، ويحدث بسبب تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل، قد يساعد العلاج على تسكين الألم فقط ولكن يحتاج المريض لاتباع روتين حياة صحي.

3- خلل في الأوعية الدموية

يحدث خلل في الأوعية الدموية نتيجة الإصابة بالتهاب في الأوعية الدموية في عدد من مناطق الجسم، ولا يوجد سبب واضح له، ولكن أحيانًا يكون نتيجة الإصابة بعدد من الأمراض الوراثية أو الإصابة بسرطان الدم، يتسبب في العديد من الأعراض المزعجة مثل التهاب المفاصل وتورم القدمين، آلام عامة في الجسم، ويعتمد العلاج على معرفة السبب الفعلي وراء الإصابة.

4- الفشل الكلوي

يتسبب الفشل الكلوي في بعض الأحيان خاصة في الحالات المتأخرة من المرض في الإصابة بتورم القدمين نتيجة عدم قدرة الكلى على تنقية السموم الموجودة في الجسم ما يتسبب في ترسيب تلك السموم والسوائل ما يسبب التورم، وفي بعض الأحيان قد يحدث ذلك نتيجة شرب كميات كبيرة من المياه أثناء جلسة الغسيل الكلوي.

5- قصور الغدة الدرقية 

قد تصاب الغدة الدرقية بخلل ما يؤدي إلى قصور في عملها ونقص في إفراز الهرمونات المسؤولة عن عمل الكثير من الوظائف الحيوية بالجسم، يتسبب ذلك في الكثير من الأعراض المزعجة مثل تورم القدمين والتعب العام بالجسم وفقدان الوزن الغير مبرر.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو