الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 مضاعفات خطيرة لفقر الدم المنجلي (صور)

03:15 م الإثنين 14 ديسمبر 2020

كتبت - ندى سامي:

فقر الدم المنجلي هو اضطراب وراثي في خلايا الدم الحمراء يحدث عندما لا تتوفر خلايا دم حمراء صحية كافية لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، تتسبب في نوبات من الألم، والعدوى المتكررة، وتورم في الأطراف والكثير من الأعراض الأخرى، تكمن خطورتها في أنها قد تتسبب في عدد من المضاعفات التي تهدد الحياة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية مضاعفات خطيرة لفقر الدم المنجلي، وفقًا لـ "Mayo clinic".

مساحة إعلانية

1-سكتة دماغية

يمكن للخلايا المنجلية أن تمنع تدفق الدم إلى منطقة من الدماغ، تشمل علامات السكتة الدماغية نوبات وضعف أو تنميل في الذراعين والساقين وصعوبات مفاجئة في الكلام وفقدان للوعي، إذا ظهرت أي من هذه العلامات والأعراض يجب طلب الرعاية الطبية سريعًا إذ يمكن أن تكون السكتة الدماغية قاتلة.

2- العمى

يمكن للخلايا المنجلية أن تسد الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي العين بمرور الوقت يمكن أن يتسبب ذلك في تلف العين ومع مرور الوقت إلى الإصابة بالعمى.

3- حصوات في المرارة

ينتج عن انهيار خلايا الدم الحمراء نتيجة الإصابة بفقر الدم المنجلي تكون مادة تسمى البيليروبين، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى تلك المادة في الجسم إلى تكوين حصوات في المرارة يمكن أن تستجيب للعلاج في حال اكتشافها مبكرًا وقد يحتاج الأمر للتدخل الجراحي.

4- ارتفاع ضغط الشريان الرئوي

يمكن أن يصاب الأشخاص المصابون بفقر الدم المنجلي بارتفاع ضغط الدم في رئتيهم، عادةً ما تصيب هذه المضاعفات البالغين، يعد ضيق التنفس والإرهاق من الأعراض الشائعة لهذه الحالة، والتي يمكن أن تكون قاتلة، وتحتاج لرعاية طبية فائقة.

5- الانصمام الرئوي

يمكن أن تسبب الإصابة بفقر الدم المنجلي انسداد الأوعية الدموية في الرئة وتعد من المضاعفات التي تهدد الحياة إذا تؤدي إلى ألم في الصدر وحمى وصعوبة في التنفس قد يتطلب ذلك علاجًا طبيًا طارئًا، تعرف تلك الحالة بالانصمام الرئوي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو