الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لا تتجاهلها.. 6 علامات تكشف عن وجود مشكلة بقلبك

05:50 م الأحد 27 ديسمبر 2020

6 علامات تكشف عن أمراض القلب

كتبت - أمنية قلاوون:

الخوف الذي يسيطر على بعض الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، يدفعهم إلى تقليل عدد مرات خروجهم من المنزل، منعًا لانتقال العدوى إليهم، لذلك يتغاضون عن إجراء الفحوصات الدورية في الموعد المحدد لها، ولا سيما فحوص القلب.

مساحة إعلانية

ولكن هناك مجموعة من العلامات التي تستدعي المجازفة والخروج من المنزل لزيارة الطبيب، لأنها تكشف عن وجود مشكلة في القلب، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقعي "Eat this" و"WebMD".

مساحة إعلانية

1- اختلاف قياس ضغط الدم بين الذراعين

في دراسة منشورة بمجلة ضغط الدم المرتفع التابعة لجمعية القلب الأمريكية، وجد الباحثون أن اختلاف قراءات ضغط الدم بين الذراع الأيمن والأيسر، قد تشير إلى الإصابة بتصلب الشرايين.

2- ضيق التنفس

يعتبر ضيق التنفس من العلامات الشائعة لأمراض القلب، وإذا جاء مصحوبًا بألم في الصدر، يستمر لعدة دقائق، ثم يزداد الشعور به عند الضغط الخفيف على عضلة الصدر، فهذا دليل على الإصابة بتصلب الشرايين.

3- اضطرابات الجهاز الهضمي

يتأثر الجهاز الهضمي كثيرًا بصحة القلب، فإذا شعرت بعسر الهضم وألم في المعدة والحموضة والغثيان، فقد تكون هذه الأعراض مؤشرًا على الإصابة بالنوبة القلبية.

ويشير الأطباء إلى أن النساء أكثر عُرضة للإصابة بهذه الاضطرابات الهضمية مقارنة بالرجال عند التعرض لأزمة قلبية.

4- ألم الحلق أو الفك

غالبًا ما تشير آلام الحلق أو الفكين إلى الإصابة بأحد الأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد الإنفلونزا، ولكن إذا كان ضيق التنفس وألم الصدر مصاحبين لها، فلا بد من زيارة طبيب القلب على الفور، لأن هذا دليل بأنك على وشك التعرض لنوبة قلبية.

5- الإرهاق المفاجئ

هناك أمراض عدة يكشف عنها الشعور بالإرهاق، أبرزها الأنيميا، ولكن إذا شعرت به فجأة وصاحبه صعوبة في التنفس، فمن الممكن أن يكون التعب في هذه الحالة دليلًا على الإصابة بالنوبة القلبية.

6- الشخير

إذا أبلغك أحد أفراد أسرتك بأنك تقوم بالشخير بشكل متكرر أثناء النوم، فهذا العرض يدل على أنك تعاني من انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهي مشكلة صحية تشكل ضغطًا كبيرًا على عضلة القلب، وقد تصيبها بالضعف على المدى البعيد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو