الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أسباب لتيبس المفاصل.. متى تكون خطيرة؟

12:24 م الإثنين 07 ديسمبر 2020

كتبت - أمنية قلاوون:

قد تعاني من تيبس المفاصل في الكثير من الأوقات، لكنك لا تعرف أنها أحد الأعراض الصامتة التي تشير إلى الإصابة بمشكلة صحية خطيرة تستدعي زيارة الطبيب، ومن أبرز علامات تيبس المفاصل، الشعور بالألم، صعوبة في تحريك المفصل "القدم أو اليد".

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز أسباب تيبس العضلات والمفاصل، وفقًا لمّا ذكره "WebMD".

مساحة إعلانية

1-تصلب العظام

إن كنت تستيقظ على صعوبة في تحريك عضلات اليدين أو الساقين، فيرجع السبب إلى سماكة السائل الزلالي الموجود بين المفاصل والذي يمنع الحركة، ومن أبرز الأعراض المصاحبة لتيبس الصباح هو التورم والألم، قد تشير هذه الحالة إلى الإصابة بتصلب العظام الصباحي.

2-هشاشة العظام

يعاني المصابين بهشاشة العظام من التيبس، بسبب احتكاك نهاية كل عظمة نتيجة تآكل الغضروف الذي يغطي نهاية كل العظم، مما يؤدي إلى تصلب المفاصل والانتفاخ والألم.

3-التهاب المفاصل

عند الإصابة بالتهاب المفاصل، فإن جهازك المناعي يهاجم بطانة المفاصل، مما يؤثر على الغشاء الزليلي الموجود في مفاصل الرسغ أو الأصابع، ولكن غالباً ما يكون الألم في تلك المفاصل فقط، وتصاحبها أعراض ألم وتيبس العضلات المستمر.

4-النقرس

يحدث التصلب أو تيبس المفاصل، نتيجة لتراكم حمض اليوريك في الجسم، وتشعر عند الإصابة بألم شديد في إصبع القدم الكبير.

5-فيبروميالجيا

هي أحد الأمراض المزمنة التي تستهدف العضلات والمفاصل، من ضمن أعراضها المصاحبها للتصلب: الأرق، المزاج السيئ، الذاكرة السيئة، والسبب في ذلك هو الدماغ الذي يأخذ إشارات الألم من العضلات ويجعلك تشعر بها بشكل مضاعف.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو