الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمواجهة طقس الغد.. 5 طرق للتغلب على صداع الجيوب الأنفية

02:29 م الأربعاء 11 مارس 2020

كتبت - ندى سامي:

صداع الجيوب الأنفية من المشكلات التي تحدث عند تعرض الأنف لالتهاب نتيجة الإصابة بعدوى، ويتسبب ذلك في حدوث ألم شديد بالرأس وضغط حول العينين، وعدم القدرة على الإتزان، وهناك بعض العوامل التي تحفز حدوث الصداع كالتعرض للهواء البارد، وكذلك الأتربة والعواصف.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية طرق للتغلب على صداع الجيوب الأنفية، وفقًا لـ "Every day health".

مساحة إعلانية

1- بخار الماء

يمكن لبخار الماء المساعدة في التهدأة من حدة التهاب الجيوب الأنفية، وكذلك التخفيف من الصداع، إذ يعمل على إذابة لمخاط السميك والجاف في الممرات الهوائية بالأنف، وبالتالي يساعد الأنف على تصريف ذلك المخاط الذي يتسبب في تهيج الجيوب الأنفية وحدوث الصداع، ويمكن القيام بذلك عن طريق أخذ حمام دافئ، وتناول المشروبات الساخنة، وكذلك الحساء.

2- الكمادات

الكمادات تساعد على إزالة احتقان الجيوب الأنفية وتخفيف الإفرازات، مما يهدأ من حدة الصداع، ويمكن القيام بالكمادات الدافئة ثم الباردة بالتبادل، وذلك عن طريق وضع منشفة ساخنة على منطقة الجيوب الأنفية لمدة 30 ثانية، ثم استبدالها بمشفة باردة وتكرار ذلك لحين الشعور بالراحة، ويمكن تكرار الأمر 4 مرات في اليوم.

3- الأطعمة الحارة

قد يساعد تناول بعض الأطعمة الحارة على فتح الممرات الأنفية، مما يعطي بعض الشعور بالراحة في منطقة الجيوب الأنفية، وبالتالي يخفف من حدة الصداع المصاحب لها، ويمكن الاعتماد على تلك الطريقة، ولكن مع مراعاة شرب الكثير من المياه على مدار اليوم لتجنب التعرض للضرر، ولأن منطقة الجيوب الأنفية تحتاج للمزيد من الترطيب لتهدأة الاحتقان.

4- التدليك

يساعد تدليك نقاط الصداع المرتكزة عند الأنف وحول العينين، وكذلك الخدين على التقليل من حدة الصداع، فيمكن الضغط على مراكز الألم بشكل ثابت ثم القيام بحركات دائرية لمدة 30 ثانية في كل منطقة ثم الانتقال إلى المنطقة التي تليها قد يساعد ذلك على تسليك ممرات الأنف وإزالة الاحتقان، ويمكن تكرار ذلك عند الشعور بمقدمات الصداع التي تبدأ من الأنف وصولًا للرأس.

5- التمارين

القيام ببعض التمارين البسيطة كاليوجا وتمارين التنفس يساعد في تحسين تدفق الهواء عبر ممرات الأنف، مما يؤدي على عدم تكتل المخاط داخل منطقة الجيوب الأنفية، ويساهم ذلك في التخفيف من حدة الصداع، فيمكن تجربة تمارين التنفس لعشر مرات وتكرار الأمر في الصباح وقبل الخلود للنوم للشعور بالتح

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو