الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أنواع كربوهيدرات مفيدة لمرضى السكري (صور)

12:56 م الخميس 05 مارس 2020

كتبت- أمنية قلاوون:

تنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين، الأول بسيط وهي غير صحية والثاني معقد ومكرر، وهي الموجودة في الأطعمة بشكل طبيعي، ورغم سمعة الكربوهيدرات السيئة التي اكتسبتها بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، إلا أنها تلعب دورًا هامًا لإمداد الجسم بالطاقة.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، الكربوهيدرات الصحية لمرضى السكري، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

مساحة إعلانية

1- منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان الطبيعية، على البروتين والكالسيوم، وهذه العناصر الغذائية مفيدة في النظام الغذائي لمريض السكري من النوع الثاني، يحتوي كوب من اللبن يبلغ 102 ملليجرام على 8 ملليجرام من الكربوهيدرات، ورغم هذا ينصح خبراء التغذية باستشارة الطبيب لتحديد نوع اللبن المناسب لك.

2-الفاصوليا

يعاني مرضى السكري من فقدان ملحوظ في الوزن، لذلك تعتبر الفاصوليا السوداء والحمراء، من أفضل الخضروات التي ينصح بها الأطباء في قائمة طعام مرضى السكري، ورغم أنها ذات معدل كربوهيدرات عالٍ، إلا أن الفاصوليا تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تحافظ على وزن مريض السكري.

3-التوت

يمتاز التوت بخصائصه المضادة للأكسدة، والتي من ضمن فوائدها تنظيم سكر الدم، فضلًا عن احتوائه على القليل من الكربوهيدرات والسكريات، ويحتوي نصف كوب من التوت على 4 جرام من الألياف الغذائية و 7 جرام من الكربوهيدرات المعقدة، ولا تشكل هذه النسبة عائقًا لدى مريض السكري.

4-الخضروات الصليبية

تتعدد أنواع الخضروات الصليبية، والتي من بينها الكيلي والبروكلي والقرنبيط، وهذه الخضروات تحتوي على نسب كربوهيدرات قليلة، ومقابلها الألياف الغذائية العالية، التي تحسن من مستويات سكر الدم (الجلوكوز)، والمفيدة لمرضى السكري من النوع الثاني.

5- الحبوب الكاملة

توجد الحبوب الكاملة في الشوفان وخبز النخالة والكينوا، وتعد الكينوا أفضل اختيار لمرضى السكري، وذلك لأنها تمد الجسم بالكربوهيدرات الصحية التي يحتاجها إليها، فضلًا عن احتوائها على البروتين، اللازم لبناء الخلايا التالفة لدى مريض السكري.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو