الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

ترفع الكوليسترول.. 5 أطعمة ممنوعة على مرضى القلب في السحور

10:51 م الإثنين 27 أبريل 2020

أطعمة ممنوعة على مرضى القلب في السحور

كتبت - ندى سامي:

الحالة الصحية لمريض القلب، تفرض عليه تجنب الأطعمة التي يشتهر بها شهر رمضان المبارك، سواء في الإفطار أو السحور، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، ما يؤدي إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بالأطعمة التي يجب أن يتجنبها مريض القلب عند السحور، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- البيض

على الرغم من احتواء البيض على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، مثل البروتين وفيتامين ب وفيتامين أ والسيلينوم، إلا أنه يتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.

لذلك، يحظر على مرضى القلب تناول البيض في السحور، إذ تحتوي البيضة الواحدة على 373 ملليجرام من الكوليسترول، الذي يهددهم بمضاعفات خطيرة، تصل إلى حد الإصابة تصلب الشرايين.

2- الجبن كامل الدسم

وجدت إحدى الدراسات أن تناول الجبن كامل الدسم بصورة يومية، قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم بشكل حاد، ولا يعني ذلك أن يمتنع مريض القلب عن تناول الجبن بشكل تام، بل يجب أن يراعي تناول الأنواع قليلة الدسم وبكميات معتدلة.

3- الزبادي كامل الدسم 

من منتجات الألبان التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، رغم محتواه العالي من البروتين والكالسيوم والماغنسيوم والزنك والبوتاسيوم، ولهذا السبب، يجب أن يعتمد مريض القلب على الزبادي قليل الدسم في وجبة السحور، ويمكن تعظيم قيمته الغذائية بإضافة قطع الفواكه الطازجة إليه.

4- البطاطس المقلية 

هناك علاقة بين الاستهلاك المرتفع للأطعمة المقلية وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة والسكري، كما أن قلي البطاطس يكسبها نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.

لذلك، يجب على مريض القلب استبدال البطاطس المقلية بالبطاطس المسلوقة أو المخبوزة في الفرن عند وجبة السحور.

5- الحلويات 

يرتبط شهر رمضان بتناول أنواع عديدة من الحلويات، التي تشكل خطورة على صحة الأشخاص العاديين بشكل عام، وتهدد مرضى القلب على وجه التحديد، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والسكريات، التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم من ناحية، ونسبة السكر من ناحية أخرى.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو