الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أطعمة ترفع الضغط المنخفض في رمضان (صور)

03:29 م الأربعاء 29 أبريل 2020

كتبت - أمنية قلاوون:

للصيام العديد من الفوائد كما أن له آثار جانبية على الصحة، ومن بينها انخفاض ضغط الدم خلال ساعات الصيام الطويلة، الأمر الذي يمثل تحدٍ أكبر لمريض الضغط المنخفض، ومن المهم وجود أطعمة ترفع من الضغط المنخفض خلال وقت الإفطار وتمد أصحاب الضغط المنخفض بالطاقة خلال ساعات الصيام.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، بعض الأطعمة التي ترفع من الضغط المنخفض، احرص على وجودها على مائدتك الرمضانية، وفقًا لموقعي "Emedicine health", "Manhattan cardiology".

مساحة إعلانية

1-الأطعمة المالحة

تساهم الأطعمة الغنية بنسبة مرتفعة من الملح على رفع ضغط الدم، وهناك مصادر طبيعية للأطعمة وغنية بالملح، مثل الزيتون والجبن القريش والتونة والمخللات، ويمكن إضافة ملح طعام إلى وجباتك، إلى جانب هذا من الضروري عدم الإفراط في الأطعمة المملحة حتى لا تزيد من نسبة الأملاح في الجسم.

2-أطعمة غنية بفيتامين ب12

تتضمن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12، البيض والدجاج والأسماك مثل سمك السلمون والتونة ومنتجات الألبان قليلة الدم، بفضل احتواء هذه الأطعمة على فيتامين B12، الذي يحفز الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، التي يمكن أن يؤدي نقصها إلى فقر الدم وانخفضاض معدل ضغط الدم، وقد يؤدي إلى نزيف مفرط، بالإضافة إلى تلف الأعضاء والأعصاب.

3-الكربوهيدرات المنخفضة

من الأفضل تجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وخاصًة الكربوهيدرات البسيطة، مثل السكريات والنشويات، وذلك لكونها تسبب انخفاض مفاجئ في ضغط الدم بسرعة كبيرة، مقارنة بالأطعمة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

4-الشاي والقهوة

تحتوي مشروبات مثل الشاي والقهوة على نسب مرتفعة من الكافيين، التي تؤدي إلى زيادة نبضات القلب، وارتفاع في ضغط الدم، ورغم هذا، فإن تأثير هذه المشروبات قصير المدى، وقد تؤدي إلى تأثير سلبي لدى البعض، حيث لا يتأثر ضغط الدم بالكافيين بنفس الطريقة، وإذا كنت تشرب القهوة بانتظام، قد تحتاج إلى كمية أكبر من كوب لتأثيره على نظام الأوعية الدموية.

5-أطعمة الفولات

تساهم الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من حمض الفوليك، على ارتفاع معدل ضغط الدم، وذلك لكونها تساهم في زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء، وتنشيط الدورة الدموية ووصولها إلى أعضاء الجسم، وتشمل الأطعمة الغنية بالفولات: الخضروات الورقية الداكنة، والفواكه، والمكسرات، والفاصوليا، والبيض، ومنتجات الألبان، واللحوم، والمأكولات البحرية، والدواجن، والحبوب الكاملة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو