الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمرضى الغدة الدرقية.. 5 أطعمة احذر تناولها في رمضان (صور)

02:50 م الأحد 10 مايو 2020

كتبت - أمنية قلاوون:

يتعرض مرضى قصور الغدة الدرقية لبعض المشكلات الصحية خلال صيام شهر رمضان، والتي ترتبط بالعادات الغذائية الخاطئة، وتساهم في تفاقم الأعراض، ما يجعل الصيام شاقًا على معظم المصابين، لذا يعتبر غذاء مريض قصور الغدة الدرقية في رمضان، أحد أهم الأولويات لهؤلاء المرضى.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي يجب على مريض قصور الغدة الدرقية تجنبها، خلال صيام شهر رمضان، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

مساحة إعلانية

1-الخضروات الصليبية

يهتم الكثيرون بتناول الخضروات الصليبية الطازجة، مثل البروكلي، والقرنبيط، والكرنب، واللفت، إلا أن هذه الأطعمة تخفض من إنتاج هرمون الغدة الدرقية، حيث وجدت الأبحاث أنه أثناء عملية هضم الخضروات الصليبية، يحدث صعوبة في امتصاص عنصر اليود في الجسم، ما يؤدي إلى نقص إنتاج هرمون الغدة الدرقية.

في المقابل، وجدت الأبحاث أن طهي هذه الخضروات يقلل من النتائج السلبية على مرضى قصور الغدة الدرقية، مع عدم الإفراط في تناولها.

2-الأرز الأبيض

يحتوي الأرز على الجلوتين، الذي يتسبب في مشكلات هضمية لدى مرضى الغدة الدرقية، مؤديًا إلى تهيج الأمعاء الدقيقة، ما قد يعيق امتصاص الأدوية البديلة لهرمون الغدة الدرقية في الجسم، ما يؤثر على جسمك خلال ساعات الصيام، ويؤدي إلى ظهور بعض العلامات المنذرة، مثل: الشعور بالتعب، وجفاف البشرة، والإمساك.

3-الأطعمة المقلية

يفضل البعض تناول الأطعمة المقلية أو المقرمشة خلال وجبة الإفطار، إلا أن هذه الأطعمة (الدجاج والبطاطس واللحوم)، بعد تعرضها للقلي، تكون مشبعة بالدهون الثلاثية غير الصحية، وهذه الدهون تعيق قدرة الجسم على امتصاص الأدوية البديلة لهرمون الغدة الدرقية، فضلًا عن منع الغدة الدرقية من إنتاج الهرمون، ما يسبب ظهور أعراض الغدة الدرقية بعد الإفطار والشعور بعدم فاعلية الدواء.

4-الحلوى الرمضانية

الحلوى الرمضانية غنية بالسكريات والسعرات الحرارية المرتفعة، ومع قصور الغدة الدرقية، يعاني الجسم من بطء عملية التمثيل الغذائي، ما يفسر زيادة الوزن للمصابين بها، لذا فإنه مع اتباع العادات الغذائية الخاطئة في رمضان وتناول الحلويات، ما يؤدي إلى اكتساب المصابين المزيد من الوزن خلال شهر رمضان، ويتسبب في إحباطهم.

5-الفول

تؤثر البقوليات مثل الفول والعدس على مرضى قصور الغدة الدرقية، نظرًا لأن الألياف الغذائية الموجودة في البقوليات، يمكن أن تؤثر على الأدوية البديلة لهرمون الغدة الدرقية، ما يتسبب في مشكلات صحية لهؤلاء المرضى خلال شهر رمضان، لذا يوصي الأطباء بتجنب مرضى الغدة الدرقية للبقوليات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو