الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 فحوصات للكشف عن مقدمات الإصابة بالسكري (صور)

01:27 م الأحد 19 يوليه 2020

كتبت- ندى سامي:

مرحلة مقدمات السكري هي الحالة التي يكون فيها مستويات السكر بالدم أعلى من المعدل الطبيعي، ولكن لا تصل إلى حد السكري من النوع الثاني، والفحص المبكر ينقذ الشخص من خطر الإصابة بداء السكري.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي طرق فحص مقدمات السكري، وفقًا لموقع "Mayo clinic".

مساحة إعلانية

1-فحص الهيموجلوبين الجليكوزيلاتي AIC

فحص الهيموجلوبين الجليكوزيلاتي هو اختبار يوضح مستوى السكر في الدم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، يقيس ذلك الاختبار النسب المئوية لسكر الدم المرتبط بالهيموجلوبين، وهو عبارة عن البروتين الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، وتشير النتيجة أنه كلما زادت مستويات السكر بالدم زاد الهيموجلوبين المرتبط بالسكر.

2- اختبار تحمل الجوكوز الفموي

اختبار تحمل الجلوكوز الفموي يعد الاختبار المخصص لفحص مقدمات السكري في فترة الحمل، ويتم عن طريق أخذ عينة دم بعد صيام 8 ساعات، ومن ثم يتم تناول محلول سكري وقياس نسبة السكر في الدم بعد مرور ساعتين، ويعد ذلك الاختبار ضروري للسيدات اللائي يعانين من السمنة أو بعد عوامل الإصابة بالسكري الأخرى.

3- اختبار السكر الصيامي

يتم أخذ عينة من الدم بعد صيام 8 ساعات على الأقل وفحص النتائج وفي حالة إذا كان مستوى سكر الدم 126 ملليجرامًا أو أكثر دليلًا على احتمالية الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، ويجب أن يخضع المريض بمقدمات السكري لذلك الفحص كل 3 أشهر على الأكثر والمتابعة مع طبيب مختص للوقاية من الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

4- أجهزة قياس السكر ذاتية المراقبة

تعد أجهزة قياس السكر ذاتية المراقبة أحد الاحتياجات الضرورية لمن يعاني من مقدمات السكري وتتوافر لديه عوامل الإصابة، ويتم الفحص بشكل سهل وسريع عن طريق وضع عينة من الدم على شريحة اختبار ومعرفة نسبة السكر في الدم، في تلك الأثناء لا يحتاج المريض القياس بشكل يومي، ولكن يكتفي بفحص نصف شهري وتسجيل النتائج لرصد الاختلاف.

5- الأطفال واختبار مقدمات السكري

زيادة نسبة السمنة بين الأطفال أحد العوامل الرئيسية المسببة لداء السكري من النوع الثاني، وتوصي المنظمة الأمريكية لمرض السكري بالقيام بفحوصات مقدمات السكري المختلفة للأطفال الذين يعانون من السمنة أو أحد عوامل الإصابة الأخرى، للتشخيص المبكر وتجنب أي مخاطر.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو