الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أغربها مرق العظام.. 5 أطعمة مفيدة لمحاربة التهابات المعدة (صور)

01:38 م الخميس 13 أغسطس 2020

كتبت- حسناء الشيمي:

يعاني مرضى التهابات المعدة من العديد من الأعراض المزعجة التي تتمثل في الشعور بالغثيان، وألم المعدة، واضطرابات الهضم، فضلا عن أنها تهدد بالتعرض لمضاعفات خطيرة تتمثل في القرح الهضمية، ونزيف الجهاز الهضمي، فقدان الشهية وفقدان الوزن غير المرغوب فيه.

مساحة إعلانية

وهناك مجموعة من الأطعمة المفيدة لتسهيل عملية الهضم والامتصاص، ونستعرضها إليكم في الصفحات التالية وفق ما جاء في "Verywellhealth"، و"Eatthis".

مساحة إعلانية

1- الفواكه والخضروات

الفواكه والخضروات اختيارات مثالية لمرضى التهابات المعدة وذلك كونها غنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في المقام الأول في محاربة الالتهابات، وتعزيز كفاءة المناعة، فضلا عن غناها بالألياف التي تتميز بسهولة الهضم والامتصاص.

ولكن يفضل الابتعاد عن المنتجات الحمضية مثل الفواكه الحمضية كالليمون والبرتقال وكذلك الطماطم.

2- الحبوب الكاملة

يفضل الاعتماد على الحبوب الكاملة كالشوفان، الشعير، القمح، الكينوا، واختيار الأرز والمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، لغناها بالألياف ما يساهم في تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب المعدة.

3- الزبادي

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك، والذي يتميز بدوره في محاربة العدوى المسببة لالتهاب المعدة، فضلا عن أنه يساهم في الوقاية من القرح الهضمية.

4- الأطعمة قليلة الدسم

تعد الأطعمة قليلة الدسم، مثل السمك والدجاج والديك الرومي، سهلة الهضم وتساعد على تقليل آلام التهاب المعدة، خاصة أنها لا تتطلب إفراز كميات كبيرة من الأحماض لإتمام عملية هضمها، على عكس الأطعمة الدسمة، التي تتسبب في إفراز أحماض المعدة بصورة كبيرة، مما يؤدي إلى تهيج بطانة المعدة.

5- مرق العظام

مرق العظام اختيار رائع لمرضى التهابات المعدة، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في تخفيف حدة الأعراض.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو