الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

في يومها العالمي.. 5 أمراض تسببها الكلاب للبشر

10:36 م الأربعاء 26 أغسطس 2020

في يومها العالمي.. 5 أمراض تسببها الكلاب للبشر

كتبت - آلاء نبيل:

ينتظر محبو الكلاب يوم السادس والعشرين من شهر أغسطس كل عام على أحر من الجمر، للاحتفال باليوم العالمي للحيوان الأكثر وفاءً للإنسان على كوكب الأرض، والذي حددته مؤسسة Pet & Family Lifestyle Expert، بالتعاون مع مدرب الكلاب والمؤلف كولين بيج.

مساحة إعلانية

ورغم مشاعر الحب التي تكنها الكلاب للبشر، ولكن في تربيتها خطورة كبيرة على صحة البشر، لأنها تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، وبحسب ما جاء بموقع المركز الوطني لمعلومات التقنية الحيوية NCBI.

مساحة إعلانية

داء الكلب "السعار"

مرض فيروسي ينتقل إلى البشر عن طريق العقر "العض" من الحيوانات المصابة بالعدوى، مثل الكلاب والثعالب والذئاب والخفافيش، ومن أعراضه "الحمى والصداع والغثيان والقيء وفرط النشاط وصعوبة البلع".

ويستهدف الفيروس المسبب لداء الكلب الجهاز العصبي لدى الإنسان في المقام الأول، ثم يمتد تأثيره إلى جميع أجزاء الجسم، ولذلك ينصح الأطباء بطلب المساعدة الطبية فور التعرض للعقر من الحيوانات الأليفة، لتلقي التطعيم المضاد لمرض السعار.

ولمزيد من التفاصيل عن داء الكلب وكيفية التعامل مع المصابين به اضغط هنا.

نوروفيروس

فيروس مُعدٍ، يتواجد في براز الحيوانات المصابة، وقد ينتقل إلى الإنسان عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة أو مخالطة المصابين به والتشارك في أدواتهم الشخصية.

وتظهر أعراض نوروفيروس الموضحة فيما يلي، بعد مرور 12 ساعة أو يومين من الإصابة بالعدوى:

- القيء.

- آلام شديدة بالمعدة.

- الإسهال الحاد.

- حمى طفيفة.

- ألم بالعضلات.

داء الباستوريلات

يحتوي الجهاز التنفسي عند الكلاب والقطط على نوع من البكتيريا يسمى الباستوريلا، ينتقل إلى البشر عن طريق العقر والخدوش، وغالبًا ما تظهر أعراضه المتمثلة في الحمى وضيق التنفس، بعد 6 أو 8 أسابيع من الإصابة بالعدوى.

داء الجيارديات

عدوى معوية تظهر أعراضها على شكل تشنجات وانتفاخ في البطن وغثيان ونوبات من الإسهال المائي، وتعيش طفيليات الجياردية في أمعاء البشر والحيوانات المصابة، وقد تنتقل إلى الإنسان عن طريق تناول الطعام والماء الملوث.

السعفة

عدوى فطريَّة تستهدف مناطق محددة بجسم الإنسان، مثل فروة الرأس والوجهَ والجذع والذراعين والساقين، وينتقل الفطر المسبب لهذا المرض الجلدي من الاحتكاك المباشر وغير المباشر بالقطط والكلاب.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو