الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها تليف الكبد.. 10 مضاعفات خطيرة يسببها مرض السكري (صور)

02:47 م الخميس 27 أغسطس 2020

كتبت - حسناء الشيمي:

السكري من الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي إلى جانب المواظبة على تناول الأدوية لضبط مستواه في الدم والاهتمام بقياس نسبة السكر بالدم بصورة دورية، خاصة أن إهمال التعامل معه يسبب التعرض لمضاعفات خطيرة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أبرز المضاعفات الخطيرة التي يسببها إهمال التعامل مع مرض السكري لفترة طويلة.

مساحة إعلانية

1- ارتشاح الشبكية

أكد الدكتور أسامة فلي، استشاري طب وجراحات العيون، أن إهمال التعامل مع السكري وعدم انتظامه يتسبب في اعتلال الأوردة الدموية المغذية للشبكية، و الأوعية المبطنة لها، ومع ترسب الصفائح الدموية بداخلها يزداد خطر الإصابة بارتشاح الشبكية، ما يتسبب في ضعف النظر.

2- التهابات اللثة ومشاكل الأسنان

ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة وعدم السيطرة عليه بالأدوية، يتسبب في ضعف الجهاز المناعي بالجسم، ما يتسبب في صعوبة السيطرة على البكتيريا الموجودة بالفم، وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بتسوس وتآكل الأسنان فضلا عن التهابات اللثة، وفقًا للدكتور محمد البحراوي، أستاذ طب الفم وعلاج اللثة بكلية الطب جامعة عين شمس.

3- جفاف الجلد

ارتفاع نسبة السكر في الدم تتسبب في فقدان الجسم لنسبة كبيرة من السوائل عن طريق البول، ما يزيد من خطر الإصابة بالجفاف، الذي يصاحبه الالتهابات الجلدية والرغبة في الحكة، وفقًا للدكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية.

4- النوبات القلبية

قال الدكتور محمد عزيز، أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب، إن تصلب الشرايين الناتج عن ارتفاع نسبة السكر بالدم، يؤدي إلى حدوث خلل في عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم،ما يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

5- الإسهال

أشار الدكتور سعيد شلبي، أستاذ الجهاز الهضمي بالمركز القومي للبحوث، إلى تضرر الجهاز الهضمي من ارتفاع نسبة السكر بالدم، ما يؤدي إلى الإصابة ببعض الإفرازات المخاطية التي تهدد المعدة ببكتيريا خطيرة، وتزيد من خطر التعرض للإسهال بصورة مستمرة.

6- تليف الكبد

شدد الدكتور محمد نبيل يوسف، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، على خطورة الإصابة بالسكري من النوع الثاني، لأنه يتسبب في الإصابة بمتلازمة مقاومة للإنسولين، فيقوم الجسم بتخزين السكر الزائد عن حاجته بخلايا الكبد على هيئة دهون، مما يزيد من خطر التعرض لمرض الكبد الدهني، وإذا لم يعالج فور اكتشافه، سوف يحدث تليف للكبد.

7- اعتلال الكلية السكري

يتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بصورة مستمرة في ارتفاع ضغط الدم، الذي يتسبب في وصول الدم المحمل بالأكسجين بكميات كبيرة إلى الكلى، وفي هذه الحالة يحدث انقباض للأوعية الدموية لحماية نفسها، ما يزيد من خطر الإصابة باعتلال الكلية السكري الذي يسبب تليف أنسجة الكلى، وبالتالي يتراجع أدائها في إزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم، وفقًا للدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية بكلية طب قصر العيني.

8- التهابات مجرى البول

وأضاف صلاح، أن عدم الاهتمام بتناول الأدوية التي تساهم في خفض نسبة السكر بالدم في حالة ارتفاعه، يؤدي إلى تراكم السكر في في مجرى البول، الأمر الذي يجعله بيئة جاذبة لنمو البكتيريا والفطريات، ما يعرضه لخطر الإصابة بالالتهابات.

9- القدم السكري

ارتفاع نسبة السكر بالدم يتسبب في ضعف الشعيرات الدموية المغذية للأعصاب، ما يعرض الأعصاب الطرفية الحساسية للتلف، فيصاب مريض السكري بما يسمى بالقدم السكري، بحسب ما ذكره الدكتور مراد الخولي، استشاري جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري بالمعهد القومي للسكر.

10- التهاب الاعصاب الطرفية

أكد الخولي أن مريض السكري يشعر بتنميل الأطراف ووخز في القدم مع تغير لونها إلى الأزرق، وذلك لعدم وصول الدم المحمل بالأكسجين إليها، بسبب ضيق الشرايين والأوعية الدموية الناتج عن ارتفاع نسبة السكر بالدم، الأمر الذي يتسبب في تورمها، فضلًا عن الشعور بآلامٍ شديدة بها، وصعوبة التئام الجروح التي تصيبها، وخروج إفرازات ذات رائحة كريهة منها.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو