الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

قلة النوم من بينها.. 5 عادات خاطئة تهددك بالإصابة بجرثومة المعدة

02:00 م الإثنين 03 أغسطس 2020

كتبت- ندى سامي:

تعتبر جرثومة المعدة أو كما تعرف علميًا بالملوية البوابية أحد أنواع البكتيريا الشائعة التي تستوطن الأمعاء، ويصاحبها عددًا من الأعراض المزعجة، وتتسبب في الكثير من المخاطر الصحية، وبالرغم من أن السبب الرئيسي للإصابة بها غير معروف، إلا أن بعض العادات اليومية الخاطئة قد تؤدي إلى الإصابة بها.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، أبرز العادات الخاطئة التي قد تتسبب في الإصابة بجرثومة المعدة، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- الإفراط في استخدام المضادات الحيوية

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات والأمراض التي تسببها البكتيريا، مثل التهابات المسالك البولية والتهاب الحلق، وتعمل تلك الأدوية على قتل البكتيريا، أو منعها من التكاثر، ولكن الإفراط في استخدامها يؤدي إلى قتل البكتيريا المعوية المفيدة، ويزيد من البكتيريا الضارة التي تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية.

2- التدخين

يسبب التدخين ضررًا لكل أعضاء الجسم تقريبًا، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الرئة، ويعتبر تدخين السجائر أحد أهم عوامل الإصابة بمرض التهاب الأمعاء، وهو مرض يؤدي إلى التهاب مستمر في الجهاز الهضمي، كما يتسبب في زيادة البكتيريا المعوية الضارة، والتي تتسبب في الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي.

3- استخدام المراحيض العامة

يستخدم الكثير من الأشخاص المراحيض العامة، والتي قد لا تحظى بالنظافة المطلوبة، ولا يهتم البعض بالتعقيم الجيد قبل وبعد الاستخدام، وهو ما قد يؤدي إلى انتقال جرثومة المعدة عبر براز شخص مصاب بها لآخر سليم، وعندما تدخل الجسم تمكث لشهور طويلة، ولا تظهر أعراضها إلا بعد أن تلتصق بخلايا المعدة وتفرز مادة الأمونيا التي تحميها من أحماض المعدة.

4- قلة النوم

ينقسم الإيقاع اليومي للجسم لـ 24 ساعة، ويتسبب الحرمان من النوم في تعطيله، حيث أثبتت بعض الدراسات التأثيرات الضارة لقلة النوم، ومنها الإصابة بجرثومة المعدة، وزيادة فرص انتشارها بسبب تأثير ذلك على التوازن البكتيري داخل الأمعاء، وإتاحة الفرصة لنمو البكتيريا المعوية الضارة.

5- الوجبات السريعة

الاعتماد على تناول الوجبات السريعة يتسبب في الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية، مثل زيادة الكوليسترول، وأمراض القلب، وارتفاع الضغط، فضلًا عن زيادة الوزن والسكري، وقد يكون أيضًا أحد العوامل التي تسبب الإصابة بجرثومة المعدة، إذ يعكف على صنعها وتقديمها عدد كبير من الأشخاص، واحتمالية إصابة أحدهم بها يهدد بانتقال العدوى، بجانب عدم التأكد من نظافة الطعام.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو