الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أسباب غير شائعة لارتفاع ضغط الدم.. منها بخاخات الأنف (صور)

01:37 م السبت 08 أغسطس 2020

كتبت- ندى سامي:

هناك عدد من الأسباب المعروفة والتي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مثل العوامل الوراثية، وتناول نظام غذائي غير صحي، والتعرض للتوتر والضغط العصبي وغيرهم، ولكن قد يرتفع ضغط الدم بشكل سريع ومفاجئ ويتسبب في الإصابة بالأعراض المصاحبة له مثل الصداع وضيق النفس وعدم الاتزان لعدد من الأسباب الأخرى الغير شائعة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أسباب غير شائعة تؤدي لرفع ضغط الدم، وفقًا لـ "Web md".

مساحة إعلانية

1- الإفراط في السكر

من المعروف أن الملح يتسبب في رفع الضغط ولكن أثبتت بعض الدراسات أن زيادة السكر لها تأثير واضح في رفع ضغط الدم خاصة السكر المعالج، إذ يتسبب تناول كوب من المشروبات الغازية في رفع الضغط الانقباضي بمقدار 15 نقطة، والانبساطي بمقدار 9 نقاط.

2- وسائل منع الحمل الهرمونية

تتسبب وسائل منع الحمل الهرمونية في تضيق الأوعية الدموية مما يؤثر على تدفق الدم ويتسبب في رفع الضغط، وتعتبر النساء البدينات والمدخنات والأكبر من 35 عام أكثر عرضة للإصابة بارتفاع الضغط حين استخدام أي من تلك الوسائل، لذلك يجب عليهن قياس الضغط باستمرار والبحث عن بدائل أخرى أكثر أمانًا.

3- الشعور بالألم

يتسبب الشعور المفاجئ بالألم كالحرق والتعرض لإصابة في زيادة تدفق الدم مما يتسبب في رفع ضغط الدم بشكل مفاجئ وبنسبة كبيرة، ولكن يعتبر ذلك حالة طارئة فسرعان ما ينخفض الضغط عند زوال الألم والشعور بالراحة مجددًا.

4- احتباس البول

احتباس البول مشكلة صحية تحدث بسبب عدم قدرة الجهاز البولي على التخلص من مخزون البول والسموم الأخرى نتيجة الإصابة بعدد من المشكلات الصحية، ويتسبب احتباس البول في رفع ضغط الدم الانقباضي بمعدل 4 نقاط، والانبساطي بمعدل 3 نقاط.

5- بخاخات الأنف

قد يلاحظ بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الأنفية أو مشاكل الجيوب الأنفية ويستمرون في استخدام بخاخات الأنف ارتفاع ضغط الدم لديهم وذلك لأن تلك البخاخات تحتوي على بعض المكونات مثل السودوإيفيدرين وفينيليفرين والتي تتسبب في تضيق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو